الرئيسية / توب / “بنك المعرفة المصرى” الطريق لتطوير التعليم فى المرحلة الثانوية.. إتاحة فيديوهات ومصادر تعلم باللغتين العربية والإنجليزية.. يساعد الطلاب على البحث والفهم

“بنك المعرفة المصرى” الطريق لتطوير التعليم فى المرحلة الثانوية.. إتاحة فيديوهات ومصادر تعلم باللغتين العربية والإنجليزية.. يساعد الطلاب على البحث والفهم

بنك المعرفة المصرى، هو الطريق نحو تطوير منظومة التعليم الثانوى، حيث أن فلسفة التطوير تتمركز حول خروج الطلاب من دائرة الحفظ والتلقين إلى الفهم والمعرفة، وهو ما يحققه المحتوى الموجود على بنك المعرفة، حيث أن آلية التعلم سوف تساعد الطالب على أن يبحث عن المعلومة طوال الوقت من مصادر متعددة موجودة على بنك المعرفة المصرى.
بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تفعيل بنك المعرفة المصرى خلال عام 2016، بشكل قليل فى بعض المدارس الثانوى على مستوى الجمهورية، ولكن مع وضع خطة تطوير التعليم قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تدريب المعلمين على آلية استخدام بنك المعرفة المصرى، حيث تم تدريب ما يزيد على نصف مليون معلم خلال العام الماضى على بنك المعرفة مع ربط التدريب بالحصول على الترقيات المقررة وفقا للقرارات الوزارية لتشجيع أعضاء هيئة التدريس على استخدامه داخل فصول المرحلة الثانوية وتحديدا الصف الأول الثانوى.

تزويد بنك المعرفة بمحتوى خاص بالمناهج الدراسية

أصبح بنك المعرفة المصرى الآن هو محور وإضافة كبرى لمنظومة التطوير فى المرحلة الثانوية وتطبيق الثانوية التراكمية، بعد أن تم تزويده بمحتوى خاص لشرح وتدعيم مناهج التعليم المصرى، يساعد الطلاب من استخدام المحتوى عن طريق أجهزة التابلت التى سوف تسلم للطلاب خلال الأيام المقبلة.
وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه تم مراجعة كافة المصادر والفيديوهات والأفلام الموجودة على بنك المعرفة من خلال مركز تطوير المناهج والوسائل التعليمية لتكون جاهزة للطلاب للاستفادة من المصادر الرقمية التعليمية على بنك المعرفة والتى تصل إلى آلاف الموضوعات والمحتويات.
وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن كل المحتوى على بنك المعرفة المصرى متاح باللغتين العربية والانجليزية لتلبية رغبات الجميع، حيث أن مناهج الماث والساينس والمواد الأخرى بالإنجليزية مع اتاحة نسخة باللغة العربية حتى يتمكن جميع الطلاب من الاستفادة منها، مؤكدة إن إتاحة المضمون والفيديوهات باللغتين كلف جهد كبير ولكن لا بد من تلبية احتياجات جميع الطلاب سواء الدارسين باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية، حيث تم تزويد محتوى البنك بتطبيقات تفاعلية للصف الأول الثانوى.

6000 فيلم تم مراجعتها على بنك المعرفة

وأوضحت الوزارة، أن كل الفيديوهات التعليمية التى وضعت على بنك المعرفة والتى تقدر بقرابة 6000 فيلم تمت مراجعتها، موضحة أنه تم صناعة محتوى رقمى فى العلوم والرياضيات ومواد أخرى، وإتاحة هذا المحتوى على بنك المعرفة.
و يشارك الدكتور طارق شوقى وزير التعليم فى جلسات بنك المعرفة بالمعرض والمؤتمر الدولى للتعليم  Cairo Ict بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.
ويعد بنك المعرفة المصرى هو أكبر مجموعة في العالم من الموارد التعليمية المتاحة عبر الإنترنت ويمكن الوصول إلى موارد البنك مجانًا لكافة المصريين، حيث يوفر بنك المعرفة المصري مقاطع فيديو، ومقالات، وموارد أخرى لمساعدة المصريين من كافة الأعمار على تطوير معارفهم ومهاراتهم فى إطار القرن الحادى والعشرين.
وشارك عدد من الناشرين على مستوى العالم فى تقديم مقاطع فيديو، ومقالات، وصور، وملفات صوتية، ومواد تفاعلية، وأدلة تعلّم لإنشاء مكتبة ثرية تضم موارد تعليمية قيّمة يُقدر عددها بالملايين، لافتة إلى أن إنشاء بنك المعرفة كان هدفه خلق مجتمع مصرى يتعلّم، ويفكّر ويبتكر.
بنك المعرفة المصرى، يتضمن محتوى تعليمى قيّم على مستوى عالمى لطلاب المراحل الابتدائية، والإعدادية والثانوية؛ حيث تسعى الوزارة ل توفير أكثر من 15 ألف مقطع فيديو متنوع وتحويل دروس العلوم والرياضيات إلى مادة مرحة ومثيرة لاهتمام الطلاب مع تقديم  خطط للدروس، وأدلة تعلّم، واستراتيجيات تدريس.

70 مليون بحث و250 ألف عملية تسجيل لحسابات مستخدمين

وقالت وزارة التربية والتعليم، إن منصة ويب بنك المعرفة  حققت نجاحًا كبيرًا  حيث شهد العام الأول لإطلاقها منذ يناير 2016 أكثر من 70 مليون عملية بحث، ما أسفر عن 40 مليون عملية تنزيل للملفات و250 ألف عملية تسجيل لحسابات مستخدمين في موقع ويب بنك المعرفة المصرى وقد اتسع نطاق قاعدة المستخدمين ليضم الطلاب، والأطفال، والباحثين، والمهتمين بالقراءة والاطلاع، مؤكدة أن دخول بنك المعرفة فى عملية التعلم سوف يكون له دور كبير فى إثراء المنظومة التعليمية لتحقيق التطوير المطلوب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *