الرئيسية / توب / الطحالب طاردة للسموم وتعالج اضطراب الغدة الدرقية والتهابات المفاصل

الطحالب طاردة للسموم وتعالج اضطراب الغدة الدرقية والتهابات المفاصل

كتبت نعمة القاضى

هل تعلم ما هى أهمية الطحالب” للإنسان؟.. “الطحالب”عبارة عن “أعشاب بحرية” ليس لها أزهار، ولا جذور، ولا ساق، ولا أوراق، وتعتبر الطحالب مجموعة من “الخلايا”،مصفوفة جنبا إلى جنب، ولكنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية، المهمة لصحة الإنسان.

 

كما تحمل نفس الأهمية للنبات،كما يوجد بها نسب قليلة من الدهون، ومضادات الأكسدة، والألياف، وفيتامين A، وB، وC، وk، كما تحتوى الطحالب على بعض “أحماض الأوميجا3″، ويتواجد فيها الكالسيوم،والماغنسيوم، والبوتاسيوم،كما يوجد فيها عنصر النحاس، والسيلينيوم، واليود، والحديد، والزنك.

 

تدخل الطحالب فى صناعة “الآيس كريم”،والسماد، لوجود نسب عالية من النيتروجين،وترع أهمية الطحالب إلى وجود العديد من المواد الكيميائية مثل “مواد لامينارين”،التى تتميز بسكريات مهمة تستخدم فى الوقاية من أمراض القلب، والشرايين،و”مواد ألجانيت” اللزجة،ومواد “فيوكودان”،التى توجد فى تركيب جدران خلايا الطحالب، خاصة البنية اللون.

 

وتوجد الطحالب فى أشكال متعددة، وأنواع مختلفة،كما إن لها أحجام مختلفة، إلا أنها تشترك فى العديد من الصفات،كما تعيش فى المياه العذبة، والبحار، وتعتبر من الأغذية المهمة للإنسان، لأنها تمده بالطاقة، التى يحتاجها الجسم، للقيام بأنشطته اليومية،وتحتوىعلى البروتينات، والفوليك، والفيتامينات،خاصةً فيتامينB12 الذى يحمىالجسم من الإصابة بمرض “السرطان”،كما تحتوى على “مضادات الأكسدة”، التى تشكل خماية للجسم من الإصابة بنزلات البرد.

 

وترجع أهمية الطحالب إلى إنها تستخدم فى علاج “التهابات المفاصل”و”مشكلات القلب”،وخاصة “الاضطرابات التى تصيب عضلة القلب”،واضطراب “دقات القلب”، وتساعد الطحالب فى الحد من التعرض للجلطة، ونوبات القلب الحادة.

 

وتعالج الطحالب احدى المشكلات الخطيرة التى يصاب بها العديد من الناس، وهى مشكلة النسيان، والتى يعانى منها الكثير من الشباب، كما يعالج “التلف العصبى”،وتعد الطحالب وقاية للمشكلات التى يصاب بها “الجهاز التنفسى”، ومنها تحسين “أزمات الربو”،والأورامالتى تصيب”المبيض”، ولها تأثير “مهدئ للتوتر النفسى”، ومحسن للمزاج، وتسبب زيادة القدرة على النوم.

 

وتعالج الطحالب عدد من مشكلات”البشرة”، ومنها “حب الشباب”، و”البثور”، والإصابة بـ”البقع الداكنة”، وتفتح لون البشرة، وتمنع ظهور التجاعيد،وتعالج “اضطراب “الجهاز الهضمى”، والإصبات التابعة له، ومنها الإسهال، والإمساك، وعسر الهضم.

 

وتساعد الطحالب على تخفيض الوزن، لأنها تساعد فى القضاء على الدهون،  التى تتراكم فى”الأرداف”، و”البطن”، ووتساعد على تخفيض “ضغط الدم” المرتفع، كما تمنع ارتفاع معدلات “الكولسترول السيئفى الدم. كما تطردالسموم من الجسم.

 

تعالج الطحالب العديد من المشاكل التى تصيب الإنسان فى الكبر،ومنها “العشى الليلى”، وضمور “البقعة الشبكية”،وتعالج “الغدة الدرقية”، المتضخمة الناتجة عن نقص اليود”.

 

كما ان لها أهمية صناعية، تتمثل فى صناعة “معجون الأسنان”، و”مزيل العرق”، وتدخل فى صناعة العديد من”أنواع الأدوية”، والمواد الكيميائية،وتستخدم فى معالجة “مياه الصرف الصحى”،لتوفير نسب كبيرة من الأكسجين،وهى من مصادر الغذاء الحيوانى، الذى يتغذى عليه الماشية، والدواجن.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *