الرئيسية / توب / خضروات وأطعمة تساعد على انتاج الكولاجين لتحسين الخلايا والعظام والغضاريف

خضروات وأطعمة تساعد على انتاج الكولاجين لتحسين الخلايا والعظام والغضاريف

كتبت نعمة القاضى
يعتبر “الكولاجين” الطبيعى من المواد المهمة للجسم، والتى تساعد على تجديد “الخلايا”، والذى يعد من “البروتيينات” الأساسية، التى توجد فى “الأنسجة الضامة”، التى توجد فى “الجلد”، و”العظام”، و”العضلات”، و”الأربطة”، و”الغضاريف”، تعرف على الأطعمة التى يتوفر بها الكولاجين.

ما هى أهم “الأغذية”، التى يتوفر بها “الكولاجين”:

الخضروات ذات اللون الأحمر
تحتوى “الخضروات” ذات اللون الأحمر، على مادة “الليكوبين” وهى مادة “مضادة للأكسدة”، وتعتبر من المواد الواقية طبيعى من أشعة “الشمس” الضارة، كما أن لها القدرة على حماية “الجلد” من التلف، حيث تسبب زيادة “معدلات الكولاجين” فى الدم، ومن “الخضروات” التى تساعد على إنتاج الكولاجين، هى “البندورة”، وأيضا “الفلفل الأحمر الحلو” و”البنجر”.

الثوم
يعتبر “الثوم” من أكثر المصادر الغذائية الغنية بـ”الكبريت”، حيث يساعد على إنتاج “الكولاجين” فى الجسم، ويمد الجسم بـ”حمض الليبويك”، و”التورين”، والتى لهم القدرة على “إعادة بناء ألياف “الكولاجين” التالفة.

بياض البيض
يساعد إضافة “البروتين”، الذى يوجد فى “بياض البيض”، إلى نظام الغذاء، على دعم تكوين “الكولاجين”، و”الفول السودانى” من أفضل الأطعمة النياتية التى تساعد على إنتاج الكولاجين.

الخضروات داكنة الخضار
تحفز “الخضروات داكنة الخضار” إنتاج “الكولاجين”، وذلك حيث إنها غنية بـ”فيتامين C”، الذى يتميز بخصائص “مضادة للأكسدة”، والتى تساعد “الإنزيمات”، على طرد “الجذور الحرة” والسموم القادرة على تحطيم “الكولاجين”.

الأسماك
تحتوى الأسماك على نسب عالية من الأحماض الدهنية “الأوميغا 3″، ومن الأغذية الغنية بـ”الكولاجين” “التونة”، و”السالمون”، و”التوت”، والتى تساعد على زيادة نسبه، كما يحتوى على نسب عالية من “البروتينات” التى تساعد على إنتاج الكولاجين فى خلايا الجلد، والذى يمنع نشاط الإنزيمات التى تساعد على تحطيم الكولاجين.

الخضروات البرتقالية والحمضيات
الخضروات البرتقالية قادرة على تجديد “الكولاجين”، ومنها “الجزر”، و”البطاطا الحلوة”، الغنية بـ”فيتامين A”، الحمضيات الغنية بـ”فيتامين C”، التى تساعد “الأحماض الأمينية” على التحول إلى “الكولاجين”، وتساعد على حماية “الكولاجين” من التلف، ومنها “البرتقال”، و”الليمون”.

الصويا
يعتبر “الصويا” من “مضادات الأكسدة”، التى تساعد على زيادة إنتاج “الكولاجين”، والذى يمنع عمل “الإنزيمات” التى تؤدى إلى “شيخوخة الجلد”، ومنها “الجبن”، و”فول الصويا”.
فوائد الكولاجين
1- يساعد الكولاجين على تراجع “وزن الجسم”، وعلى حرق السعرات الحرارية، ويقوى العظام، ويحميها من الإصابة بهشاشة العظام.
2- يحسن الكولاجين من “صحة القلب”، ويقوى جهاز المناعة.
3- يساعد على تحسين صحة “الأسنان”، و”اللثة”.
4- يقوى “الكولاجين” الأظافرو يساعد على “مرونة” الجلد، ويقضى على ترهل الجلد.
5- يحسن الكولاجين من حالة “الشعر”.
6- يساعد على سرعة “التئام الجروح”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *