الرئيسية / توب / الخرشوف ينظم وظائف الكبد طارد للسموم ويقوى المناعة

الخرشوف ينظم وظائف الكبد طارد للسموم ويقوى المناعة

كتبت نعمة القاضى
يعد “الخرشوف” الذى يطلق عليه “الأرضي شوكى” نبات تابع فصيلة النجميات، ويحتوى على الكثير من العناصر الغذائيّة، ويستخدم إعداد “السلطات”، ويسلق، ويوضع مع قطع اللحم، ويحتوى على العديد من الفوائد، تعرف على فوائد الخرشوف.

ويحتوى الخرشوف على مايزيد عن 25% من احتياج الجسم من فيتامين “A”، ولذلك يساعد على الحفاظ على “العيون”، ويؤدى تناول الخرشوف إلى الوقاية من “حصوة المرارة”، و”الكلى”، كما يحتوى على 4% من احتياج الجسم من عنصر “الحديد”، والخرشوف من النباتات الغنية بفيتامين “C” الذى يساعد على امتصاص “الحديد” من الأمعاء، فيعمل على توفير “الأكسجين”، و”الطاقة”، الذى تحتاجه مختلف خلايا الجسم.

كما يحتوى “الخرشوف” على مجموعة من العناصر الغذائية، حيث يحتوى على 35% من احتياجات الجسم اليومية، من “فيتامين “C”، المسئول عن تحسين حالة البشرة الصحية، ويؤدى تناوله إلى زيادة قوة جهاز المناعة، ويساعد على تنشيط الدورة لدموية فى الجسم، ويقلل الخرشوف من احتمال إصابة الجسم بـ”السرطان”.
وأشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن الفوائد العديدة للحرشوف والتى أجريت على “تأثير الحرشوف” على بعض الأعضاء، ومنها الكبد حيث تبين من هذه الدراسات أن “الخرشوف” يعمل على تنظيم “وظائف الكبد”، وتجديد الخلايا، لاحتوائه على مادة” السينارين”، التى تساعد على طرد “السموم” من الجسم، مما يساهم فى تحسين “الهضم”، وعلاج انتفاخ البطن، حيث يخفف الضغط على “الكبد”.

ويحتوى الخرشوف على القليل من “الكالسيوم”، الذى يعادل 2% من احتياجات الجسم، فيدعم “العظام”، و”الأسنان”، كما يحتوى “الخرشوف” على نسب عالية من الألياف، التى تساعد على تحسين حالة الهضم، ويعد الخرشوف من النباتات منخفضة “السعرات الحرارية”، ولذلك يغتبر غذاء مثالى للاستخدام خلال الالتزام بالحميات الغذائية التى تساعد على فقدان الوزن، لأنه يساعد على الشبع.

أشارت الدراسات أن تناول الخرشوف بصورة منظمة يساهم فى انخفاض معدلات “الكوليسترول” الضار في الدم، ووتقليل “الدهون الثلاثية”، مما يساعد على رفع معدلات “التمثيل الغذائى”، وحرق الدهون.

وتبين من احدى الدراسات التى أجريت على العديد من الأشخاص الذين كانوا لديهم معاناه من “سوء الهضم”، و”آلام البطن”، و”الإسهال”، بشكل مستمر، ولديهم معاناه من “الحرقة”، و”الغثيان”، وتمت تغذيتهم بـ”مستخلص أوراق الحرشوف” 14 يوم، وكانت النتيجة تقليل كل هذه الأعراض بشكل كبير،وتوصلت الدراسة إلى أن “شرب” كوب من “عصير الخرشوف” قبل تناول وجبات الإفطار يؤدى إلى الوقاية من الإمساك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *