الرئيسية / توب / اضرار قشرة الرأس وكيفية علاجها

اضرار قشرة الرأس وكيفية علاجها

قشرة الرأس  هي حالة تصيب  فروة الرأس التي تتسبب ظهور رقائق بيضاء على الجلد، وغالبا ما تكون مصحوبة بالحكة، لا يوجد سبب دقيق لها ولكن عدة عوامل خطر مرتبطة بها غير نظافة الشعر.

القشرة تحدث عندما تصبح فروة الرأس جافة أو دهنية تظهر في الشعر أو على الكتفين وفقا لتقرير موقع ” medbroadcast” وعلى الرغم من أنها غير ضارة ، إلا أن قشرة الرأس قد تكون محرجة للشخص، تؤثر على ما يصل إلى 40٪ من الأشخاص فوق سن الثلاثين.

اضرار ومضاعفات قشرة الرأس

قد تشمل أضرار قشرة الرأس التسبب فى مشاكل فى فروة الرأس خاصة إذا كانت القشرة مصاحبة لها ما يلى:

ـ هناك علامات العدوى مثل الاحمرار أو التورم.

ـ قشرة الرأس شديدة جدا أو أنها لا تزال مستمرة بعد العلاج المنزلي.

ـ هناك علامات مثل الأكزيما، الصدفية ، حكة شديدة جدا.

ـ يجب على الشخص الذي يعاني من ضعف جهاز المناعة ، على سبيل المثال  بسبب فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز ، أن يسأل الطبيب عن أي قشرة تظهر على فروة رأسه.

أسباب قشرة الرأس

يتم تشكيل خلايا الجلد بشكل مستمر على فروة الرأس، وبالتالى فإن التخلص من خلايا الجلد الميت هو عملية طبيعية، ولكن في بعض الأحيان مع قشرة الرأس يتم إلقاء خلايا الجلد بمعدل أسرع من المعدل الطبيعي، مما يتسبب فى إنتاج الزيت بشكل سريع على فروة الرأس ويسبب تكتل لخلايا الجلد معا وتظهر كرقائق بيضاء.

يمكن أن يكون سبب قشرة الرأس جفاف الجلد، أو الحساسية لمنتجات الشعر، أو حالات الجلد مثل التهاب الجلد الدهنى أو الأكزيما.

يمكن أن يسبب فرط نمو الفطريات الشبيهة بالخميرة أيضًا القشرة، و يمكن أن يحدث هذا النمو الزائد بسبب الإجهاد أو الهرمونات أو وجود الكثير من الزيت على فروة الرأس أو بسبب مشاكل في الجهاز المناعي.

أعراض ومضاعفات قشرة الرأس

تشمل أعراض قشرة الرأس ظهور رقائق بيضاء من الجلد الميت في الشعر وعلى الكتفين ، وعادة ما تكون رقاقات قشرة الرأس منتشرة في جميع أنحاء فروة الرأس.

إذا كان التهاب الجلد الدهني هو سبب قشرة الرأس ، عادة ما تظهر الأعراض تدريجيا،  فتصبح فروة الرأس جافة أو دهنية ، حمراء ، وتشعر بالحكة، وعندما تموت خلايا الجلد ، فإنها تتحول إلى الشكل الأصفر.

العلاج والوقاية من قشرة الرأس

يمكن أن تكون قشرة الرأس في كثير من الأحيان حالة مزمنة، أولاً  استخدم الشامبو المخصص للقشرة ، ودلك فروة الرأس بقوة  ثم اشطفها جيداً، حيث يعمل الشامبو على إزالة الرقاقات وتقليل الدهون ومنع تراكم خلايا الجلد الميتة يتم استخدامه يوميا ، وهناك أنواع تستخدم مرة واحدة أو مرتين أسبوعيا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *