الرئيسية / توب / على طول بيكذب وبيألف.. 6 طرق للتعامل مع الطفل الكذاب

على طول بيكذب وبيألف.. 6 طرق للتعامل مع الطفل الكذاب

تعانى بعض الأمهات من كذب الأطفال، الأمر الذى يترتب عليه وقوع بعض المشاكل سواء فى العائلة أو المدرسة، بالإضافة إلى فقدان الثقة بين الوالدين والطفل، ولذلك يجب على الأم اتباع بعض النصائح التى تساعد على علاج الكذب عند الطفل، وفقاً لما ذكره موقع “allprodad“.

–  طريقة كشف الكذب عند الأطفال

يستخدم الطفل المعتاد على الكذب بعض الإشارات للتحدث عن الأمور غير الموجودة فى الواقع، مثل “ربما”، “لست متأكداً …”، “أتمنى أن يكون هذا صحيحًا” ، “أود أن أخبركم قصة …” “يمكنني أن أتخيل كيف سيكون الأمر”.

يجب على الأم عندما تشعر بأن الطفل بدأ يكذب، أن توقفه عن ذلك، باستخدام جملة مثل”أريدك أن تتوقف عن التحدث “، وأن تتطلب منه التفكير ولو لدقيقة قبل التحدث، وفصل بين ماهو يعتقد أنه حدث وبين ما حدث بالفعل.

– التعامل مع طفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

قد تكتشف الأم ببعض الأحيان، بإصابة الطفل بإضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، بالاندفاع فى الحديث دون التفكير فيه، مما يتسبب فى كذب الطفل، مما يستلزم على الأم تعلم الطفل قول الحقيقة، من خلال التدريب الذاتي والانضباط، ويمكن الاستعانة فى هذا الأمر بخبير نفسى.

– شعور الطفل بالأمان

عندما يشعر الطفل بأنه فى مأزق يتجه للكذب، للإفلات من العقاب، لذلك يجب على الأم أن تشعر الطفل بالأمان، وأنه يحب أن يقول الحقيقة حتى تسامحه.

– المواجهة

يجب على الأم أن تواجه الطفل بكذبه، وأن ما يفعله خطأ لا يجب الاستمرار فيه، وعليه أن يعتذر على الفور.

–  توضيح أهمية الصدق

يمكن استعانة الأم ببعض الكتب وأفلام الكرتون التى تتحدث عن أضرار الكذب وضرورة التزام الصدق .

– استغلال الكذب فى الخيال

يجب على الأم أن تستغل خيال الطفل فى الكذب، بتشجيعه بكتابة القصص الخيالية .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *