الرئيسية / توب / “التابلت وصل”.. التعليم تؤكد تسلم 708 ألف جهاز

“التابلت وصل”.. التعليم تؤكد تسلم 708 ألف جهاز

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن المديريات التى لم تتسلم التابلت سوف يصلها خلال أيام قبل انطلاق الفصل الدراسى الثانى المقرر له بعد غدا السبت، أى أنه النسبة المتبقية من التابلت لم تصل المديريات سوف تكون فى مخازنها خلال أيام الخميس 7 فبراير والجمعة والسبت.

من جانبه قال الدكتور أحمد ضاهر، مساعد وزير التربية والتعليم لتكنولوجيا المعلومات، إن الأعداد المطلوبة من أجهزة التابلت وصلت جميعها القاهرة، بما يعادل 708 ألف جهاز وسيتم توزيعها على الطلاب والمعلمين والإداريين.

وأضاف مساعد وزير التربية والتعليم فى تصريحات خاصة، أن جميع طلاب الصف الأول الثانوى سوف يتسلمون التابلت خلال الأيام المقبلة بما فى ذلك طلاب المدارس الخاصة، موضحا أن المستهدف طلاب المدارس الخاصة والحكومية، عدا المدارس الدولية، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يعقد امتحان مارس المقبل لطلاب أولى ثانوى على التابلت وسيكون بشكل تجريبى تدريبى للطلاب.

وأوضح أنه فى الامتحان الذى يعقد فى مارس المقبل سوف يتم تدريب الطلاب على كيفية عقد الامتحان على التابلت، مؤكدا أن الامتحانات سوف تعقد فى المدارس وليس فى مراكز كبيرة، لافتا إلى أن هناك وسائل أمان كبرى تحمى الأسئلة والامتحانات.

وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة بالوزارة، أنه بالنسبة للمدارس الخاصة فجميعها لديها وصلات انترنت ومن ثم سوف تعمل وفق النظام الجديد وسيتم تشغيل التابلت للطلاب، من خلال شبكات الواى فاى الخاصة بالمدارس، لافتة إلى أنه من المقرر أن تعلن الوزارة عن آلية استخدام التابلت فى المدارس الخاصة وكيفية تشغيل البنية التكنولوجية فيها ووسائل التحكم خلال الأيام المقبلة.

وأوضحت المصادر، أن الوزارة حريصة على أن يتلقى جميع طلاب الصف الأول الثانوى خدمة واحدة بنفس الجودة ومن ثم سيتم الإعلان عن كافة التفاصيل، مشيرة إلى أن هناك تساؤلات واستفسارات كثيرة من بعض أصحاب المدارس الخاصة وصلت إلى عدة جهات تابعة للوزارة حول مصير التابلت وآلية تشغيلة فى المدارس الخاصة، وخصوصا ما يتعلق منها بالبنية التحتية وليس جهاز التابلت، وأيضا هل سيتم تسليم طالب تسليم التابلت للمعلمين فى المدارس الخاصة من عدمه؟ قائلة: هذه أمور سيتم توضيحها قريبا.

من جانبه قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن التابلت يسلم للطلاب منتصف الأسبوع المقبل، موضحا أن الهدف من الإمتحان التجريبى وطريقة التقييم الجديدة فهم موضوعات المنهج جيدا وليس حفظها، والاستمتاع بالتعلم.

وأوضح الوزير، أن الوزارة أعدت مجموعة من الأفلام والفيديوهات التعليمية تم وضعها على التابلت لتساعد الطلاب على الفهم الصحيح والتعمق فى المادة العلمية، مضيفا أن الغرض من الإمتحان على التابلت هو منع الغش والظلم وعدم تدخل المعلم فى وضع الامتحان أو تصحيحه، وأنه ليس هناك احتمال واحد فى المليون للغش أو ضياع الورق كما كان فى الماضى.

وأوضح الوزير، أن التابلت سوف يتيح للطلاب فرصة الدخول على بنك المعرفة، موضحا أن المحتوى التعليمى على التابلت مترجم باللغتين العربية والإنجليزية، وأنه يوجد بالمدارس إنترنت فائق السرعة يقدر بحوالى 100 ميجابايت ومعد بالألياف الضوئية، وأن كل مدرسة بها السيرفر الخاص بها عليه المحتوى التعليمى كاملا، تحسباً لوقوع أي خطأ فى شبكة الإنترنت، والدخول على بنك المعرفة مجانا وسوف يتم توفير شاشات بالفصول ليعرض عليها المعلم الأفلام الخاصة بمحتوى المواد الدراسية، مشيرا إلى أن المطلوب من الطلاب فقط هو الحصول على 50% فى نهاية هذا العام للانتقال للعام التالى.

وقال الوزير، إنه جارى الآن تدريب المعلمين على إستخدام الأجهزة والمحتوى التعليمى عليها وأساليب تدريس مختلفة واستراتيجيات جديدة للتعلم، مؤكدا على أن تدريب المعلمين  مستمر طوال العام لأن الاستجابات متفاوتة وأيضا تدريبهم على طريقة وضع الإمتحان بنظام التقييم الجديد، وأن الزمن المحدد للامتحان سوف يعاد النظر به ليصبح مناسبا للإجابة على كافة الأسئلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *