الرئيسية / توب / البرلمان يتابع وصول الأجهزة للمدارس ويراقب نجاح التجربة

البرلمان يتابع وصول الأجهزة للمدارس ويراقب نجاح التجربة

جاء إعلان الدكتور طارق شوقى باستلام الطلاب لأجهزة التابلت لتبدأ مرحلة جديدة من طريقة التدريس والتعليم بالنسبة لطلاب الصف الأول الثانوى، وهو ما سيتبعه بداية تطبيق منظومة التعليم الجديدة، وطريقة تلقى الطلاب للمناهج، فى الوقت الذى تتابع فيه لجنة التعليم بمجلسا لنواب، وصول التابلت للطلاب فى المدارس، ومدى قدرة الطلاب فى التعامل معه.

فى هذا السياق أكدت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن توزيع وزارة التربية والتعليم التابلت على الطلاب، خطوة مهمة للغاية لبداية إحداث تغيير فى المنظومة التعليمية خاصة فى الصف الأولى الثانوى، لافتة إلى أن تأخر تسليم التابلت للطلاب كان بسبب استكمال البنية التحتية لتنفيذ استخدام التابلت.

وأضافت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن لجنة التعليم ستقيم تجربة استخدام التابلت، حيث أن هذا النظام يتطلب أن تكون طريقة التدريس مختلفة، وتنشيط التدريبات الخاصة بالمعلمين لتنفيذ خطة تطوير المنظومة التعليمية.

ولفتت النائبة ماجدة نصر، إلى أن وزارة التربية والتعليم وعدت بوجود الدعم الفنى الخاص بكيفية تعليم الطلاب بالتعامل مع التابلت والدخول إلى بنك المعرفة ، وبالتالى لابد من تغيير النظام التراكمى فى احتساب الدرجات فى الامتحانات، كما أنه لابد من رقابة شديدة على التطبيق، وألا تكون طريقة شرح المناهج فى الفصول مختلفة بحيث يتلقى الطالب المنهج عبر بنك المعرفة، ويجمع المعلومات منها، وما يحدث فى الفصل هو إدارة الحوار بين المعلم والطالب.

وفى إطار متصل، أوضح النائب عبد الرحمن برعى، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن اللجنة وسيكون لديها رقابة شديدة على وصول أجهزة التابلت إلى المدارس، والتعرف على مدى قدرة الطلاب على التعامل مع الجهاز، موضحا أن استلام الطلاب للتابلت هى قضية قومية وتجربة جديدة ليست موجودة فى أغلب دول العالم.

وأضاف عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب،  أن اللجنة ستقيم مع نهاية هذا العام الدراسة التجربة بإيجابياتها وسلبياتها، متابعا: نريد لهذه التجربة ان تنجح لأنها ستغير من الخريطة التعليمية فى مصر وستضعنا فى الأمام، وسيجعل ترتبنا على مستوى العالم متقدم للغاية خلال الفترة المقبلة.

بدوره أوضح النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن هناك دورات سيتم تدشينها من قبل وزارة التربية والتعليم للمعلمين لتدربيهم على كيفية التعامل مع أجهزة التابلت، بحيث يقوم المعلمين أنفسهم بعد ذلك بتدريب الطلاب على كيفية تلقى المنهج من التابلت.

وأضاف النائب فايز بركات، أن التابلت لن يكون به أى مواقع سوى بنك المعرفة فقط، مؤكدا أن المدارس على مستوى الجمهورية مجهزة بنسبة 100 % لبدء تنفيذ تعامل الطلاب مع أجهزة التابلت.

كان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، قال إنه سيتم توزيع التابلت اليوم الأحد على طلاب المدارس، موضحا أن هناك تعاونا بين الحكومة والمجتمع المدنى، وبالتوازى مع وزارة الصحة فى الكشف عن التقزم وفيروس سى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *