الرئيسية / توب / دراسة: النوم يعزز المناعة لمهاجمة البكتيريا والفيروسات

دراسة: النوم يعزز المناعة لمهاجمة البكتيريا والفيروسات

نتائج جديدة ومثيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة، حيث أفادت أن النوم يعزز كفاءة خلايا مناعية معينة تقتل الفيروسات وتدمرها في النهاية.

ووفقاً لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، قال الباحثون الألمان إن الخلايا المناعية (T) التي تتصدى للإصابات المعدية، عندما ترصد خلية مصابة بعدوى فيروسية، فإنها تعكف على تنشيط بروتين لزج يعرف باسم (الإنتجرين) يتعلق بالفيروسات ثم يقتلها.

واستطاع الباحثون أن يبرهنوا أن قلة النوم وكذلك فترات التوتر الطويلة تؤدي إلى رفع مستويات الهرمونات التي تعرقل خلايا المناعة التي تساعد في تنشيط البروتينات اللزجة.

وقال “ستويان ديميتروف” الباحث بجامعة توبينن بألمانيا وقائد فريق الدراسة إنه إذا أراد إنسان أن يقوي جهاز المناعة فعليه أن يحصل على كمية النوم المطلوبة كل ليلة وأن يتجنب التوتر المزمن.

وأضاف الدكتور “لويس دو بالو” أستاذ أمراض الرئة والحالات الحرجة واضطرابات النوم بكلية آيكان للطب في ماونت سايناي بمدينة نيويورك، أنه قد أظهرت دراسات إكلينيكية عديدة أن من لا يحصلون على قدر كاف من النوم أكثر عرضة للمرض بعد تعرضهم للفيروسات، إلا أن هذه الدراسة (الجديدة) تظهر طريقا آخر، حيث يؤدي النوم بعمق إلى تعزيز المناعة عبر الخلايا المعروفة بالخلايا تي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *