الرئيسية / توب / اضرار الشطة والافراط فى تناولها منها التهاب المعدة والبواسير

اضرار الشطة والافراط فى تناولها منها التهاب المعدة والبواسير

الشطة من التوابل الرئيسية التى يفضلها الكثيرون فى الطعام والتى يتم إضافتها لتعطى مذاقاً رائعاً ويتم استخراجها من مسحوق الفلفل الحار، وعلى الرغم من فوائد الشطة لصحتك والتى تشمل: حماية صحة القلب والأوعية الدموية وعلاج التهاب المفاصل والالتهابات الأخرى، إلا أن الشطة قد يكون لها آثاراً جانبية ضار، فى هذا التقرير نتعرف على اضرار الشطة، بحسب ما ذكر موقع natureword.

 

اضرار الشطة 1

اضرار الشطة

على الرغم من فوائد الشطة العديدة، إلا إنه إذا كان تناولها يجعلك تشعر بأنك أسوأ، فقد لا تكون الخيار الأفضل بالنسبة لك، حيث قد يكون الفلفل الحار سيئاً للأشخاص الذين يعانون من التهاب الأغشية المخاطية أو اضطرابات الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة، ولكن الآثار الجانبية للفلفل الحار لا تقتصر على الجهاز الهضمي فقط وإليكم أبرز أضرار الشطة على صحتك.

اضرار الشطة 2الشطة 

الشطة ضارة للبواسير

 حيث أن جميع الأطعمة الحارة تعتبر ضارة للبواسير، وهذا يعني أنه يجب على الشخص المصاب بالبواسير تجنب تناول الفلفل الحار أو الشطة أو الزنجبيل أو الكثير من الكركم لأن هذه الأطعمة الحارة تؤدى إلى تهيج الأنسجة الحساسة أو التالفة بالفعل مثل البواسير وتسبب الالتهابات والألم.

وتحتوي الشطة على عنصر طبيعي قوي يسمى “الكابيسين”، وهو مفيد وصحى لعلاج العديد من الأمراض مثل التهاب المفاصل أو ارتفاع ضغط الدم، ولكن في الوقت نفسه هذا العنصر سئ لصحة البواسير،  لأنه يسبب تهيج الأوعية الدموية الملتهبة بالفعل مما يؤدي إلى مزيد من الالتهاب والألم وحتى النزيف.

الشطة تسبب تهيج المعدة وتفاقم التهاب المعدة

الكابيسين الموجود فى الفلفل الحار أو الشطة يسبب تهيج الأغشية المخاطية وخاصة بطانة المعدة، لذا تناول الفلفل الحار بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من التهاب المعدة ويسبب الغثيان والقيء والإسهال مع إحساس قوي بالحرقة، كما أنها سيئة أيضاً لأولئك الذين يعانون من قرحة المعدة.

اضرار الشطة 4اضرار الشطة 

تسبب الحموضة والحرقة

الشطة تسبب تهيج بطانة المعدة، مما يتسبب في ارتفاع عصارات المعدة إلى المريء، وبالتالي الإحساس بالحرقة في الصدر، وكلما زادت كمية الفلفل الحار التي تتناولها كلما زادت حرقة المعدة.

اضرار الشطة والافراط فى تناولهااضرار الشطة والافراط فى تناولها

عسر الهضم

يمكن للخصائص المهيجة للكابسيسين والعناصر النفاذة الأخرى في الفلفل الحار أن تسبب عسر الهضم الحاد، قد يكون هناك ألم في المعدة ، وإحساس حارق في الصدر، وطعم سيئ في الفم والغثيان، كما أن ضربات القلب السريعة والدوار والتعرق شائعان أيضًا إذا كان عسر الهضم شديدًا.

تهيج الجلد

يسبب الفلفل الحار تهيجًا للجلد وحكة عند تعرض الجلد لها، كما أنها يمكن أن تسبب طفح جلدي وحكة وإحساس قوي بالحرقة مع ألم لاذع.

فى إطار اهتمام “كايرو دار” بتقديم كل ما يهم المصريون من معلومات واستشارات طبية، نقدم خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة، لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *