الرئيسية / توب / “حلم مصرى على مشارف الانتهاء”.. “الجلالة” تستوعب 12750 طالبا بـ13 كلية.. تشترط اختبارات قبول ولغة إنجليزية وتخصص طبقا للبرنامج المتقدم له.. “عبد الغفار”: الجامعة ترفع شعار “صنع فى مصر” للمنافسة عالميا

“حلم مصرى على مشارف الانتهاء”.. “الجلالة” تستوعب 12750 طالبا بـ13 كلية.. تشترط اختبارات قبول ولغة إنجليزية وتخصص طبقا للبرنامج المتقدم له.. “عبد الغفار”: الجامعة ترفع شعار “صنع فى مصر” للمنافسة عالميا

تسابق وزارة التعليم العالى والبحث العلمى الزمن؛ لتنفيذ تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية بالانتهاء من جامعة الجلالة بحلول سبتمبر 2019، التى تضم 13 كلية بمختلف التخصصات الجديدة التى أكدت الوزارة انتقاءها بناء على احتياجات السوق المصرى والإقليمى والعالمى.

وكشفت، أن الوزارة تسابق الزمن لبدء الدراسة فى جامعة الجلالة خلال شهر سبتمبر المقبل، مؤكدة أن كل الأمور تسير فى الطريق الصحيح لإتمام هذه المهمة التى من المنتظر أن تضيف كثيرا لمنظومة التعليم العالى فى مصر.

خالد عبد الغفار: تحديد التخصصات بناء على دراسة السوق

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن الوزارة حددت أفضل التخصصات المطلوبة فى الكليات والجامعات الجديدة التى تنشئها الوزارة من خلال دراسة سوق أجرتها لمعرفة أهم التخصصات المطلوبة بالسوق العالمى والمحلى والإقليمى.

وأضاف عبد الغفار، أن جامعة الجلالة تضم “كليات الهندسة، الإدارة والسياسات العامة، والبايوتكنولوجى والصناعات الدوائية، والعلوم، والغذاء والصناعات الغذائية، والفنون، والعلوم الإنسانية والاجتماع، والإعلام، والطب البشرى، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعى، والتمريض، والعلوم الطبية المساعدة”.

جامعة الجلالة تستوعب 12750 طالبا

وأشار عبد الغفار، إلى أن الجامعة تستوعب الجامعة 12 ألفًا و750 طالبًا فى مراحلها الثلاث، وتحتوى الجامعة على أكاديمية للعلوم بهضبة الجلالة على مساحة 12 فدانًا، كما تستوعب الأكاديمية 5040 طالبًا، و تضم تخصصات (القانون والتحكيم الدولي، ودراسة التجارة الدولية و آلياتها، وإدارة الكوارث والأزمات، والنانو تكنولوجى، والبيوتكنولوجى، ومجال الطاقة المتجددة و الذرية، وعلوم الصناعات البتروكيميائية، وعلوم البحار).

وأكد الوزير أن جامعة الجلالة جامعة ذكية جامعة متكاملة للثقافة والفنون والعلوم والتكنولوجيا، موضحا أنها مقامة على أفضل التصميمات الدولية لتقدم تعليم وتعلم يوازن بين مهارات ومعارف الخريج وبحث علمى يعمل على أن يكون “صنع فى مصر” منافس عالمى وتكون بيت خبرة لخدمة المجتمع وتطوير الأعمال.

الشروط العامة للتقدم وشروط القبول

وحددت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، الشروط العامة للتقدم لجامعة الجلالة فى اختبار قبول عام يهدف إلى قياس القدرات والمهارات الشخصية للمتقدم واختبار لغة انجليزية يقيس مدى إجادة الطالب للغة الإنجليزية “قراءة وكتابة وتحدثا” ويمكن توفير شهادة من أحد الامتحانات الدولية لإجادة. اللغة TOEFL أو IELTS بحد أدنى يتم تحديده لكل برنامج بديلا عن اختبار الجامعة الخاص باللغة وأخيرا اختبار تخصص تبعا للبرنامج المتقدم له الطالب.

مقابلة شخصية وقائمة انتظار

وأشارت الوزارة، إلى أنه من المقرر أن يتم احتساب مجموع اعتبارى للثلاث اختبارات بحيث يمثل الجزء الأول والثانى 25% من المجموع الاختبارى بينما الجزء الثالث 50% ويتم ترتيب المتقدمين وفقا للمجموع الاعتبارى فى اختبار القبول وتعقد مقابلة شخصية مع الطالب الناجح للتأكد من توافق قدراته ورغباته مع التخصص الذى يتقدم له يطالب الطالب بتقديم أصول المستندات بعد إخطار الطالب بقبوله المبدئى فى البرنامج وقبل إعلان قبول الطالب بشكل نهائى يتم إعلان قائمة انتظار للناجحين فى اختبار القبول فى حالة استيفاء العدد المطلوب قبوله فى البرنامج.

الأوراق المطلوبة للتقدم

وحددت الوزارة، الأوراق المطلوبة للتقدم إلى جامعة الجلالة فى شهادة الثانوية العامة سارية المفعول طبقا للقوانين المعمول بها فى جمهورية مصر العربية أو ما يعادلها بشرط استيفاء كل شروط التقدم وعلى المتقدمين الذكور تقديم ما يوضح موقفهم من الخدمة العسكرية، معلنة أنه يحدد سنويا الحد الأدنى لشهادة إتمام الدراسة قبل الجامعية ليمكن استكمال استمارة الالتحاق إلكترونيا.

وحددت الوزارة الشهادات التى تتعامل معها الجامعة فى الثانوية العامة “علمى علوم أو علمى رياضة أو أدبى والثانوية الأزهرية ووالثانوية العربية والألمانية والبكالوريا الدولية والثانوية الكندية الدولية والشهادات المعادلة الأخرى، والدبلومة الأمريكية، والثانوية البريطانية شهادة النيل الدولية وشهادة STEM الثانوية والبكالوريا الفرنسية.

وأشارت الوزارة إلى أن باب التقدم للالتحاق بالجامعة مفتوح لكل طلاب الشهادة البريطانية وشهادة النيل الدولية المقيدين فى الصف الثانى عشر قبل ظهور نتائجهم النهائية على أن يستكملوا أوراقهم فور صدور النتائج النهائية وفى موعد يتم إعلانه

وتطالب الوزارة المتقدمين بتقديم صورة ضوئية واضحة من الأوراق الخاصة بالتقديم مع استمارة الالتحاق على أن يتم تقديم الأصول بعد تمام القبول بالجامعة وهى صورة شخصية بخلفية بيضاء وشهادة الميلاد أو بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر طبقا للحالة وشهادة إتمام الدراسة الثانوية أو بيان درجات أو ما يعادلها من الشهادات الأخرى ونتيجة امتحان اللغة الإنجليزية إن وجد وفى حالة عدم توفير ذلك على المتقدم اجتياز امتحان اللغة الإنجليزية الخاص بالجامعة

ما يفيد سداد رسوم استمارة الالتحاق ورسوم امتحان القبول على حساب الجامعة المعلن على الموقع الإلكترونى والطلاب الحاصلون على شهادات أجنبية يجب تقديم ما يثبت استكمال 12 عاما دراسيا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *