الرئيسية / توب / اسباب حكة الجسم المفاجئة منها جفاف الجلد

اسباب حكة الجسم المفاجئة منها جفاف الجلد

حكة الجسم من المشاكل المزعجة التى تسبب الإحراج لصاحبها، ويمكن أن تحدث الحكة بشكل مفاجئ وقد يكون من الصعب تحديد سببها، حيث يمكن أن يكون السبب بسيطاً مثل: خامة الملابس التى ترتديها أو يمكن أن تكون لأسباب أخرى أكثر خطورة مثل: الطفج الجلدى أو المرض، بحسب ما ذكر موقع “webmd“، فى هذا التقرير نتعرف على اسباب حكة الجسم المفاجئة.

اسباب حكة الجسماسباب حكة الجسم

اسباب حكة الجسم المفاجئة

جفاف البشرة

إذا كانت بشرتك جافة، فستخبرك من خلال الحكة أو الهرش أنك تحتاج لترطيبها، يمكن أن يكون جفاف البشرة سيئًا بشكل خاص في فصل الشتاء وفي الأماكن التي يكون الهواء فيها جافًا أو كلما تقدمت في العمر، ولتخفيف حكة الجلد الجاف يمكنك استخدام الكريمات المرطبة وشرب الكثير من الماء والسوائل.

الطفح الجلدي

إذا بدأت الحكة لديك وعثرت على طفح جلدي، فمن المحتمل أن تكون المشكلة في بشرتك،  لأسباب منها:

– الالتهابات الفطرية والبكتيرية .

-لدغ البعوض أو العنكبوت أو “قمل الرأس” الذى يمكن أن يسبب احساساً بالحكة فى فروة الرأس.

-الأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي: يظهر على جلدك كبقع جافة متقشرة أو طفح جلدي، ليس من الواضح ما الذي يسبب ذلك، لكنه يسبب الحكة.

-التهاب الجلد التماسي: يحدث هذا الطفح الجلدي بسبب رد فعل على شيء يلمس بشرتك، حيث يمكن أن تسبب المعادن الموجودة في الإكسسوارات التى ترتديها أو المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل وأدوات النظافة ومنتجات التنظيف، والحل هو التوقف عن استخدام أو ارتداء ما تعتقد أنه قد يكون السبب ومعرفة ما إذا كانت الحكة تتحسن أم لا .

اسباب حكة الجسم المفاجئة 2 حكة الجسم المفاجئة 

أسباب أخرى للحكة

يمكن أن تكون هذه الحكة من أعراض مشاكل مرضية أكبر مثل:

-مرض الشرى Hives قد تكون من أعراضه المبكرة الحكة ويظهر المرض على شكل وذمات على الجلد باللون الوردى، ويسبب هذا المرض الإجهاد أو الحرارة أو ممارسة التمارين أو التعرض لأشعة الشمس.

-الصدفية: تجعل جسمك يفرط في إنتاج خلايا الجلد، التي تتراكم في بقع ضخمة على سطح الجلد، هذا هو نتيجة لفرط نشاط الجهاز المناعي، ومن أعراضها الحكة أيضاً.

-الحمل: أكثر من واحدة من كل 10 نساء حوامل يصبن بالحكة أثناء الحمل.

-الأدوية: قد تكون الحكة من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مع عدم وجود علامات على حدوث طفح أو تهيج جلدى.

اسباب حكة الجسم المفاجئةالحكة 

اسباب الحكة المرتبطة بالأعصاب

قد يصاب جهازك العصبي بالارتباك عندما يكون مريضًا ويخبر الأعصاب الموجودة على الجلد أن تبدأ بالحكة عندما لا يكون هناك شيء يسببها، ويمكن أن تحدث الحكة من أسباب عديدة منها:

-الحزام الناري.

-التصلب المتعدد.

-السكتة الدماغية.

-ورم في المخ.

-تلف الأعصاب.

اسباب الحكة المرتبطة بالحالة النفسية

إذا لم يستطع الطبيب العثور على سبب مادي للحكة، فيمكن أن يكون السبب نفسى، الحكة التى تحدث بشكل قهري يمكن أن تكون علامة على:

الاكتئاب.

القلق.

الوسواس القهري.

الفصام.

نتف الشعر.

عادة ما يكون للحكة سبب بسيط شائع، لكن في بعض الحالات ، إذا لم تختفى الحكة، فقد تكون هناك علامة على وجود مرض خطير، مثل:مرض الكلي، مرض الكبد، مشاكل الغدة الدرقية، بعض أنواع السرطان، مرض السكري، نقص الحديد، فيروس نقص المناعة البشرية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *