الرئيسية / توب / أنواع أخرى من التوتر غير العمل.. توتر المال وصدمة الطفولة منها

أنواع أخرى من التوتر غير العمل.. توتر المال وصدمة الطفولة منها

يمكن أن ينضج الإجهاد بمرور الوقت ويتغير شكله على حسب الموقف الذى تمر به وبالتالى يجب أن تكون على دراية بأنواع الإجهاد لمعرفة التعامل مع كل نوع منه.

التوتر المرتبط بالعمل

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية يتسبب الإجهاد المرتبط بالعمل فى اعتلال الصحة وانخفاض الإنتاجية وضعف الحافز، كما أنه يزيد من حوادث العمل.

وتشير دراسة حديثة أجريت فى الطب الوقائى إلى أن التعرض لفترات طويلة للإجهاد المرتبط بالعمل يرتبط بزيادة احتمال الإصابة بسرطان معين، بما فى ذلك سرطان الرئة والقولون والمستقيم والمعدة والأورام اللمفاوية.

وتشمل طرق مكافحة الإجهاد المرتبط بالعمل الالتزام بممارسة التمارين الرياضية على الأقل 30 دقيقة فى اليوم مثل المشى السريع، وتجنب المشاعر السلبية فى العمل.

التوتر الخاص بالأب والأم

لن تتوقف أبدًا عن القلق بشأن أطفالك لكن إحدى الطرق للحد من تأثير هذا النوع من التوتر يكون من خلال ممارسة خلال العادات الصحية مثل تطهير الذهن والتمرين والتأمل وتناول طعام صحى، والنوم ليلا لأنه يجدد طاقة الجسم.

ضغط وتوتر الحياة الحضرية

تشير دراسة أجريت فى معهد للصحة العقلية إلى أن آثار الحياة فى المدينة ترتبط بمخاطر أكبر وشاملة مدى الحياة لاضطرابات المزاج والقلق، ووفقًا للدراسة  فإن الأصوات والروائح وتجربة الحياة الحضرية تؤثر بشكل كبير على أجزاء المخ التى تنظم المشاعر والضغط.

يمكن التغلب على ذلك من خلال الممارسات التى تدربنا على ضبط تعبيرات الإجهاد هذه، مثل التأمل الذهنى، مع توفر طريقة لإدارة الإجهاد بفعالية، ويمنحنا هذا التدريب قدرة أكبر على أن نكون مدركين لأفكارنا وعواطفنا وأحاسيسنا وسلوكياتنا والسيطرة عليها عند حدوثها.

توتر صدمة الطفولة

وتشمل أنواع توتر صدمة الطفولة الاعتداء الجنسى والكوارث الطبيعية والحرب وحوادث السيارات، هذا النوع  يمكن أن يؤدى إلى عواقب مدى الحياة، بما فى ذلك عدم القدرة على تنظيم المشاعر، وصعوبة التركيز، ومشاكل فى الذاكرة، والإجهاد المزمن.

التوتر المرتبط بالمال

قد يكون هذا النوع من الإجهاد مزمنًا، ما يؤدى إلى الاكتئاب، ومشاعر العجز، وحتى أمراض القلب أو السرطان، ليس من السهل التغلب على التوتر المرتبط بالمال لكنه يستجيب لتغيرات نمط الحياة الإيجابية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *