الرئيسية / توب / بعد وقف إصدار تراخيص جديدة للمعاهد الهندسية الخاصة 5 سنوات..”التعليم العالى”: 54 معهدا هندسيا قائما ولا تغيير بسياسات القبول.. والوزارة تدفع بلجان لتقييم الأداء وزيادة القدرة وكفاءة الخريجين

بعد وقف إصدار تراخيص جديدة للمعاهد الهندسية الخاصة 5 سنوات..”التعليم العالى”: 54 معهدا هندسيا قائما ولا تغيير بسياسات القبول.. والوزارة تدفع بلجان لتقييم الأداء وزيادة القدرة وكفاءة الخريجين

أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، تغيير دفة إنشاء المعاهد الهندسية إلى المعاهد التكنولوجية الجديدة فى مختلف التخصصات، تماشيا مع رؤية الدولة المصرية فى الاهتمام بالتعليم التكنولوجى الجديد.
وأكدت النقابة العامة للمهندسين، أن مجلس النقابة الحالى منذ أن تولى المسؤولية، لم يدخر جهدا فى ملف التعليم الهندسى إلا وبذله “خاصة أنه تسلم هذا الملف الهام دون أن يتم اتخاذ أى خطوة ملموسة فيه من قبل، بدليل أن هناك طلاب التحقوا ببعض المعاهد الخاصة بمجموع 62% حتى العام قبل الماضى.
وأضافت النقابة، أن مجلس النقابة الحالى اتخذ خطوات جادة، وتعامل مع جميع الأطراف فى محاولة لحل أزمة رسخت عبر السنوات الماضية، وتراكمت دون إيجاد حل، وقد تم عقد عدة اجتماعات مع لجنة التعليم الهندسى بالمجلس الأعلى للجامعات، ووزير التعليم العالى، وأسفرت هذه الاجتماعات على إيقاف إصدار أى تراخيص جديدة للمعاهد الهندسية الخاصة لمدة 5 سنوات.
وأكدت النقابة ، أن هذا المكتسب يوقف سيل المعاهد الخاصة، التى كانت تتزايد يوما بعد يوم، كما صدرت تعليمات المجلس الأعلى للجامعات، بناء على ما أوضحه المهندس هاني ضاحي  ، نقيب المهندسين فى اجتماعات لجنة التعليم الهندسى،و مستشار الوزير للمعاهد الهندسية ،  بإعادة تقييم وضع المعاهد الحالية، وصدرت من لجنة التعليم الهندسة الآلية ومعايير التقييم، وجارى إجراء زيارات ميدانية للوقوف على الوضع الحقيقى لهذه المعاهد، لتقف النقابة بذلك على أرض صلبه لتقنين أوضاع المعاهد الموجودة فعليا.
وأشارت النقابة ، إلى أنه تم الاتفاق على وضع هذه الآلية لتقييم الأداء الفعلى لهذه المعاهد والعرض على اللجنة، ومن ثم العرض على المجلس الأعلى للجامعات، لزيادة قدرة هذه المعاهد وضمان خروج خريجين بالمستوى المأمول، خاصة أن هذه المعاهد لا تتساوى كلها بنفس الكفاءة ولا بنفس القدرات التقنية والفنية وكذا أعضاء هيئة التدريس ،  كما تم تحديد حد أدنى للقبول بهذه المعاهد بفارق 10% عن حد القبول بالجامعات الحكومية وهو أيضا ما لم يطبق من قبل.
من ناحيته، أكد السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن الدكتور خالد عبد الغفار ،  وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قرر منذ ما يقرب من عام مضى البدء قدما فى إنشاء المعاهد التكنولوجية الجديدة فى مختلف التخصصات؛ تماشيا مع رؤية الدولة المصرية فى الاهتمام بالتعليم التكنولوجى الجديد.
وأضاف عطا، أن هناك 54 معهد هندسى فى مصر ، تخضع الى  إشراف وزارة التعليم والعالى والبحث العلمى، مؤكدا أنه لن يتأثر أى معهد قائم بقرار عدم منح تراخيص لإنشاء معاهد هندسية جديدة لمدة 5 سنوات قادمة، قائلا: “القرار يشمل المعاهد الجديدة فقط”.
وتابع عطا قائلا :  أنه لن يكون هناك أى تغيير فى قواعد القبول الخاصة بهذه المعاهد نهائيا، وأنه سيتم توجيه الطلاب إلى المعاهد التكنولوجية “4 سنوات” فى كل التخصصات التى تنشئها الوزارة خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن هناك سيطرة كاملة على المعاهد الهندسية القائمة من قبل وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ولجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات.
وأوضح رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن لجنة القطاع الهندسى بالمجلس الأعلى للجامعات والوزارة تقومان بمراحل عديدة ودورة من التقييم على أعضاء هيئة التدريس والمقررات الدراسية، قائلا: “لن أبالغ إذا قلت إن هناك لجنة أسبوعية بكل معهد من المعاهد الهندسية القائمة فى نظام التعليم العالى المصرى”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *