الرئيسية / توب / مكتب التنسيق يعلن زيادة عدد الرغبات لـ75 رغبة بدلا من 60 بتنسيق 2019

مكتب التنسيق يعلن زيادة عدد الرغبات لـ75 رغبة بدلا من 60 بتنسيق 2019

بدأ العد التنازلى لبدء أعمال تنسيق القبول بالجامعات للعام الجديد 2019، إذ تنطلق أعمال التنسيق للقبول بالكليات المختلفة بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة باختبارات القدرات التى تستمر لمدة 15 يوما، على أن تنطلق المرحلة الأولى من التنسيق خلال 72 ساعة من إعلان نتيجة الثانوية العامة بالمدارس.

زيادة عدد الرغبات لطلاب الثانوية العامة إلى 75 رغبة

من جانبه، أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على مكتب التنسيق، أنه سيتم زيادة عدد رغبات طالب الثانوية العامة بتنسيق 2019 إلى 75 رغبة بدلا من 60 رغبة كما كان خلال الأعوام السابقة.

وأضاف عطا، أن هذه الزيادة فى الرغبات تأتى تزامنا مع زيادة عدد الكليات والمعاهد الجديدة، التى تدخل الخدمة بتنسيق العام الحالى، قائلا: “لأن كل سنة يزيد عدد الكليات والمعاهد فتم زيادة عدد الرغبات التى يملأها طلاب الثانوية العامة فى قائمة الرغبات الخاصة بهم، موضحا أن زيادة عدد الرغبات فى قائمة الرغبات يساعد فى اختفاء ظاهرة استنفاذ الرغبات لعدد من الطلاب ويعطى فرص أكبر للطالب للاختيار بين الكليات والمعاهد المختلفة.

3 جامعات تكنولوجية تدخل خدمة التنسيق

وتستعد الـ 3 جامعات التكنولوجية الجديدة بقويسنا والقاهرة الجديدة وبني سويف، لدخول الخدمة فى تنسيق 2019، حيث يجرى العمل الآن بكل قوة للانتهاء من إنشاءات الثلاث جامعات، واستكمالها لتكون جاهزة.

 كما تم الانتهاء من التشريعات المطلوبة لإقامة هذه الجامعات، كما أن الإنشاءات على وشك الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة وسيتم تسليمها عما قريب، والجامعات التكنولوجية ستقدم طفرة نوعية في التعليم الجامعى فى مصر، وسنقدم فيها أولوية واضحة للتعليم الفنى، لاعتمادها على المزج بين التعليم النظرى والتعليم التطبيقى وهو النظام التعليمى الذى نهضت به دولة ألمانيا الاتحادية بعد الحرب العالمية الثانية.

اختبارات القدرات تستمر لمدة 15 يوما

هناك مجموعة من الكليات العاملة بنظام القدرات، أى التى تتطلب امتحانا تأهيليا بخلاف مجموع الثانوية العامة، هذه الكليات هى كليات التربية الرياضية والتربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية والفنون الجميلة (فنون – عمارة)، وكليات الفنون التطبيقية وكليتى التربية الموسيقية والفنية بالزمالك حلوان وكلية التربية الفنية بالمنيا والتربية الموسيقية بالإسماعيلية، والتربية الفنية جامعة السويس.

وتنطلق اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة وتستمر لمدة 15 يوما، ويقوم الطالب بالتسجيل لاختبارات القدرات عن طريق الموقع الرسمى للتنسيق على بوابة الحكومة، فيدخل الطالب الموقع ثم صفحة التسجيل، وحجز الاختبارات باستخدام الرقم القومى ورقم الجلوس، ويسجل بياناته وتتضمن «رقم الجلوس، الاسم، الرقم القومى، المحافظة، الإدارة التعليمية، المدرسة» وعليك التأكد من صحة البيانات.

 يقوم الطالب باختيار نوع القدرات والمواعيد، وسيتم تحديد موعد الاختبار علما بأن اختبارات كليات التربية الرياضية 3 أيام متتالية، ويطبع الإيصال ويشمل أنواع القدرات والمواعيد وأماكن أداء الاختبارات بالكلية، وتلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات، وتُدخل نتائج الامتحانات مباشرة لكل الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات، ويتم الترشيح بناء على النتائج التى تكون الكليات مسئولة مسؤولية كاملة عنها.

وقالت الوزارة: «لن يعتد بأى نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين فى هذه الاختبارات، وتجرى الامتحانات فى المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات، ولا يسمح للطالب الراسب فى الاختبارات بأدائها مرة أخرى، سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، ولن يعتد بأى إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات.

اختبارات القدرات للراغبين فى الالتحاق بكليات الإعلام الحكومية

وأصدرت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ، قرارا بعقد اختبارات قدرات للقبول بكليات الإعلام بالجامعات الحكومية المصرية للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية، وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة (العربية _ الأجنبية)، اعتبارا من العام الجامعى القادم 2019/2020، وذلك تنفيذًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة بتاريخ 14 مارس الماضى.

وأوضح القرار، أن الاختبارات سيتم تقسيم درجاتها بمعدل (30 درجة) مخصصة للمعلومات العامة المحلية والإقليمية والدولية، و (40 درجة) للمعلومات والمهارات الإعلامية، و (30 درجة) للمعلومات اللغوية (إنجليزية وعربية)، ويشترط حصول الطالب على نسبة 70% فأكثر من درجات جميع الاختبارات كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق ، كما أكد القرار، الالتزام بآلية التقدم التى يحددها مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، مشيرا إلى أن الاختبارات سيتم تنفيذها بكليات الإعلام الأربعة (القاهرة -جنوب الوادى – بنى سويف  السويس) على مستوى الجمهورية ، طبقا لقواعد التوزيع الجغرافى بمكتب التنسيق.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *