الرئيسية / توب / نسب النجاح فى العينات العشوائية لامتحانات الثانوية العامة تسجل ارتفاعا عن العام الماضى

نسب النجاح فى العينات العشوائية لامتحانات الثانوية العامة تسجل ارتفاعا عن العام الماضى

سجلت نسب النجاح فى العينات العشوائية لامتحانات الثانوية العامة ارتفاعا ملحوظا فى مواد اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى، وتعتبر المادتين من أهم المواد التى أدى فيها الطلاب امتحاناتهم منذ انطلاق ماراثون الاختبارات 8 يونيو الجارى.

وارتفعت نسبة النجاح فى اللغة العربية ها العام، لتسجل 1.5% عن العام الماضى، حيث وصلت نسبة النجاح فى العينة العشوائية العام الماضى 95%، بينما وصلت هذا العام إلى 96,5%، كما سجلت الفارق بين نسبة النجاح فى اللغة الإنجليزية 1.6% عن العام الماضى، حيث وصلت إلى 89.3% العام الماضى مقابل 90,9% هذا العام.

نتيجة العينة العشوائية فى اللغة العربية هذا العام كشفت أيضا حصول 53 طالب وطالبة على على الدرجة النهائية للمادة بنسبة 0.28%، مقابل 17 طالبا وطالبة العام الدراسى الماضى، كما حصد 119 طالبا على الدرجات النهائية فى اللغة الإنجليزية، فى حين حصل  127 طالبًا من إجمالى عدد طلاب العينة، العام الماضى على الدرجة النهائية.

ارتفاع نسب النجاح فى العينة العشوائية، أدى إلى تفائل أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة، مؤكدين أن ارتفاع نسب النجاح فى العينة العشوائية من الطبيعى أن يؤثر على نسبة النجاح العامة فى المادة وأيضا ارتفاع المجاميع.

وأضاف أولياء الأمور، أنهم رصدوا سهولة فى أسئلة الامتحان منذ انطلاقها حيث أن الأسئلة يغلب عليها طباعة السهولة والوضوح وأسهل من العام الماضى، موضحين أن العام الماضى لم يتفق الطلاب على أن الأسئلة معظمها من كتاب المدرسة مثل العام الحالى، مضيفين  أن سهولة الأسئلة كان له تأثير إيجابى على إرتفاع نسبة النجاح فى العينة العشوائية.

وقال أولياء الأمور: نتمنى أن يكون ارتفاع نسبة النجاح فى العينة العشوائية يؤدى لارتفاع فى مجاميع الطلاب نهاية العام حتى يكلل تعبهم بالتفوق والنجاح ودخول الكلية التى يحلم بها كل طالب.

وقالت الطالبة، منيرة عبد الكريم، إنها فوجئت بإرتفاع نسبة النجاح فى اللغة العربية لتصل إلى 96.5%، مشيرة إلى أنها نسبة مبشرة، للغاية ومنحت الطلاب قوة وحماس للاجتهاد بشكل أكبر فى باقى المواد.

وأكدت الطالبة، أن  أسئلة الامتحانات هذا العام لا تحمل إجابات محيرة أو غامضة أو أكثر من إجابة على نفس الجزئية، الأمر الذى سهل كثيرا على الطلاب فى الامتحان، إضافة إلى أن الأسئلة بسيطة وإجاباتها واضحة.

وفى السياق نفسه، أشاد أولياء الأمور بالمحاولات التى تبذلها الوزارة لضبط محاولات الغش الإلكترونى التى تظهر يوميا من قبل بعض الطلاب، موضحين أن هناك تجاوزات من بعض الطلاب ولكن يقابلها إجراءات صارمة من رؤساء لجان السير.

وأوضح أولياء الأمور، أن هناك بعض الطلاب يتحايلون على الغش من خلال الوسائل التقليدية للغش بحيث يدخل الطالب وبحوزته ورق غش ” برشام”، مطالبين بضرورة ضبط هؤلاء الطلاب، لأن معظم القائمين على لجان الامتحانات يركزون فقط على وسائل الغش الإلكترونية دون الأخذ فى الإعتبار وسائل الغش الأخرى، مشددين على أن الهدف من مطالبهم هى تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب الذين يؤدون الامتحانات.

وبالنسبة للأخطاء التى ظهرت بامتحان اللغات فى مادة الأحياء للثانوية العامة   قالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، إنه سيتم تدارك بعض المشكلات التى ظهرت فى ترجمة امتحان الأحياء للغات ، لطلاب الثانوية العامة والذى أدى فيه الطلاب امتحاناتهم أمس الاثنين فى نموذج الإجابة خلال عملية تقدير الدرجات.

وأوضحت المصادر، سيكون هناك إجابات إضافية لتدارك الخطأ، مؤكدة أن الكنترولات ومقدرى الدرجات يضعون مصلحة الطالب فى المقدمة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *