الرئيسية / توب / العب مزيكا.. تعليم الموسيقى يعزز الحصول على درجات أفضل فى الرياضيات والعلوم

العب مزيكا.. تعليم الموسيقى يعزز الحصول على درجات أفضل فى الرياضيات والعلوم

أظهرت دراسة نشرتها الرابطة الأمريكية لعلم النفس أن طلاب المدارس الثانوية الذين يتلقون دورات موسيقية يحرزون نتائج أفضل بكثير فى الامتحانات بما فى ذلك الرياضيات والعلوم، مقارنة بأقرانهم غير الموسيقيين.

ووفقاً لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية فقال “بيتر جوزوزاسيس”، من كلية العلوم في أمريكا الشمالية: “من المعتقد أن الطلاب الذين يقضون وقت الدراسة فى فصول الموسيقى، بدلاً من مواصلة تطوير مهاراتهم في الرياضيات والعلوم ودروس اللغة الإنجليزية، سيضعفون فى هذه التخصصات، لكن يشير بحثنا الجديد إلى أنه فى الواقع كلما درسوا الموسيقى حصلوا على درجات أعلى.

ولتأكيد نتائج الدراسة فحص الباحثون السجلات المدرسية لجميع الطلاب فى كولومبيا البريطانية الذين بدأوا الصف الأول بين عامى 2000 و2003؛ أكملت السنوات الثلاث الأخيرة من المدرسة الثانوية.

ومن بين أكثر من 112000 من سجلات الطلاب التى تمت دراستها ، شارك ما يقرب من 13٪ من الطلاب فى دورة موسيقية واحدة على الأقل في الصف 10 أو 11 أو 12.

وتضمنت الدورات الموسيقية المؤهلة فرقة موسيقية وبيانو وأوركسترا وفرق موسيقى الجاز للحفلات الموسيقية.

ووجد الباحثون بقايدة الدكتور “جزوزاسيس” – الحاصل على ماجستير من جامعة كولومبيا البريطانية – الطلاب الذين شاركوا في الموسيقى والذين حققوا إنجازات أعلى في الموسيقى حصلوا على درجات أعلى فى الامتحانات فى جميع المواد، فيما يتعلق بمهاراتهم فى اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم”.

وأضاف الباحثون أن بعض المهارات المكتسبة في فرق الموسيقى والأوركسترا والدروس الموسيقية التحفظية تعزز قدرة الأطفال على نطاق واسع جدًا للتعلم فى المدرسة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *