الرئيسية / توب / “التعليم العالى” تجرى بروفات على دليل الشهادات المعادلة قبل طباعته.. “قطاع التعليم”: إرشادات الثانوية العامة على موقع التنسيق.. ونظام القدرات الإلكترونى يقتل آمال السماسرة.. ويؤكد: اللى هيقرب من التنسيق هيتحاسب

“التعليم العالى” تجرى بروفات على دليل الشهادات المعادلة قبل طباعته.. “قطاع التعليم”: إرشادات الثانوية العامة على موقع التنسيق.. ونظام القدرات الإلكترونى يقتل آمال السماسرة.. ويؤكد: اللى هيقرب من التنسيق هيتحاسب

تنهى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أعمال الاستعداد لتنسيق القبول بالجامعات 2019، والذى من المقرر أن تنطلق أعماله عقب إعلان نتيجة امتحانات الثانوية العامة بـ 72 ساعة.

من جانبه، كشف السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، والمشرف على التنسيق، أن الوزارة تعمل على طباعة دليل الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، قائلا: “نقوم بإجراء بروفات على الدليل قبل طباعته بشكل نهائى حيث يتم طباعة البروفة ثم إعادته مرة أخرى مكتب التنسيق لتعديل الأخطاء وطباعته مرة أخرى وهكذا”.

وأضاف عطا،، أنه من المتوقع أن تنتهى أعمال طباعة دليل القدرات خلا أسبوعين مقبلين ليكون دليل الشهادات المعادلة العربية والأجنبية جاهزًا، مشيرا إلى دليل الثانوية العامة يتم تحميله على الموقع الإلكترونى للتنسيق مثلما يتم كل عام ولن يتم طباعته كنسخة ورقية.

وأوضح رئيس قطاع التعليم، أن اختبارات القدرات كلها ستكون أون لاين ولا يوجد أى ملفات ورقية لهذه الاختبارات، مشيرا إلى أن هذا النظام يقتل آمال سماسرة التنسيق ويواجههم مكتب التنسيق بكل قوة، معلنا أن هناك مجموعة جديدة من التعليمات من وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، بمواجهة أى شخص يقترب من مكتب التنسيق للترويج لأماكن تعليمية أو إجراء أى أعمال خارج التعامل الرسمى مع موظفى مكتب التنسيق، قائلا: “أى حد هيقرب من التنسيق سيتعرض للإجراءات القانونية”.

وأشار المشرف على مكتب التنسيق، إلى أن أفراد الضبطية القضائية متواجدون فى محيط مكتب التنسيق من أول يوم لاختبارات القدرات، قائلا: “أى واحد هيوزع دعاية داخل مكتب التنسيق سيتعرض للمسائلة القانونية”، مطالب الطلاب الراغبين فى أداء اختبارات القدرات بعدم التخلف عن المواعيد المعلنة من قبل الوزارة لأن هذه الاختبارات لن يتم فتح الباب لها مرة أخرى.

وقال عطا: “على الطلبة الراغبين فى إجراء اختبارات القدرات ألا يتخلفوا عن أدائها فى المواعيد المحددة لأنه لن تفتح مرة أخرى بناء على قرار المجلس الأعلى للجامعات فى هذا الشأن”، معلنا انطلاق هذه الاختبارات يوم 6 يوليو 2019.

كشفت مصادر، أن الرسوم الإدارية المقررة من قبل وزارة التعليم العالى على الطالب لأداء اختبارات القدرات فى أى من الكليات العاملة بهذا النظام تبلغ العام الحالى 400 جنيها فى مقابل 350 جنيها للعام الماضى بزيادة 50 جنيها بتنسيق 2019.

وأضافت المصادر، أن هذه الرسوم يتم تسديدها بالكليات وهى عبارة عن رسوم الامتحان لكل اختبار من اختبارات القدرات، مشيرة إلى أنه إذا رغب الطالب فى أداء اختبار القدرات بكلية الفنون الجميلة على سبيل المثال يسدد هذه القيمة وإذا رغب أيضا فى أدائها بكلية التربية الموسيقية يسدد نفس المبلغ مرة أخرى.

وتتمثل الكليات التى تتطلب إجراء اختبارات القدرات إلى جانب مجموع الثانوية العامة للقبول بها فى كليات التربية الرياضية، وشعبتى التربية (الفنية والموسيقية) بكليات التربية النوعية وشعبة المسرح التربوى بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة وفرعيها (ميت غمر – منية النصر)، وكليات الفنون الجميلة (فنون– عمارة)، وكليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان – دمياط – بنها – بنى سويف)، وكلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية جامعة المنيا.

ويأتى من بين كليات القدرات شعبتى التربية الفنية بكلتى (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس وكلية التربية بالسويس جامعة السويس)، وكلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس، وكليات الإعلام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *