الرئيسية / توب / “التنسيق يطرق الأبواب”.. انطلاق اختبارات القدرات والتسجيل “أون لاين”.. 70 % حدا أدنى للنجاح

“التنسيق يطرق الأبواب”.. انطلاق اختبارات القدرات والتسجيل “أون لاين”.. 70 % حدا أدنى للنجاح

انطلقت أمس السبت، اختبارات القدرات بالكليات العاملة بهذا النظام، كأول مرحلة من مراحل تنسيق القبول بالثانوية العامة لعام 2019، إذ أن موقع التنسيق الإلكترونى بدأ تسجيل اختبارات القدرات أون لاين اعتبارا من يوم الأربعاء الماضى على أن تبدأ الاختبارات مباشرة بداية من أمس السبت وحتى 20 يوليو.
وأكد السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن حجز الاختبارات سيكون إلكترونيا بشكل كامل ولا يوجد أى تدخل بشرى فى أعمالها، موضحا أن الاختبار يجرى مرة واحدة فقط فى القطاع الواحد وحال محاولة الطالب الدخول مرة أخرى لإجراء الاختبار يعتبر لاغيا لأن موقع التنسيق يسجل كل شئ له علاقة بالطالب بداية من تسجيل بياناته للاختبار وحتى إعلان النتيجة.
وأضاف عطا، أن هناك مدة زمنية خاصة باختبارات القدرات والتى أعلنها مكتب التنسيق وهى 15 يوما تبدأ من السبت المقبل وتنتهى يوم 20 يوليو الجارى، محذرا الطلاب الراغبين فى الالتحاق بكليات القدرات من انتهاء هذه المدة قبل إجراء الاختبار، قائلا: “على الطالب الالتزام بالمواعيد المقررة لأن اختبارات القدرات لن تفتح مرة أخرى”.
وتابع رئيس قطاع التعليم، أن خدمة تسجيل اختبارات القدرات تم العمل بها إلكترونيا عام 2017 حتى يتم التسهيل على الطلاب بالتسجيل وتوفير المشقة والوقت فى تسجيل هذه الاختبارات، موضحا أن مكتب التنسيق كان يتم العمل من 9 صباحا حتى الرابعة عصرا والآن التسجيل أصبح متاحا 24 ساعة.
وكشفت عطا، أنه من المقرر زيادة عدد الطلاب الأوائل الذين سيتم استثنائهم من التوزيع الجغرافى من 900 طالب إلى 1500 طالب، موزعة على الشعب الثلاث للثانوية العامة بواقع 500 طالب الأوائل بالشعبة العلمية و500 طالب بالشعبة الهندسية و500 طالب بالشعبة الأدبية.
وأضاف، أن تكلفة إجراء اختبارات القدرات تبلغ 400 جنيه يتم تسديدها بالكليات، ويحق للطالب أداء اختبارات القدرات بأكثر من قطاع، على سبيل المثال قد يؤدى الطالب الاختبار فى قطاع الفنون الجميلة وقطاع الفنون التطبيقية والتربية الموسيقية أو كما يشاء.
من جانبه، أشار الدكتور سيد قنديل، عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان ورئيس لجنة قطاع كليات الفنون الجميلة بالمجلس الأعلي للجامعات، إلى أن المظاريف المغلقة الخاصة باختبارات القدرات والضوابط الجديدة الموحدة الخاصة بها تم تسليمها لعمداء كليات القدرات وهى: “التربية الرياضية، التربية الفنية، التربية النوعية، والفنون التطبيقية، والفنون الجميلة، منذ يوم الثلاثاء الماضى 2 يوليو الجارى.
وكشف “قنديل”، أن التصحيح الإلكترونى لامتحان القدرات درجاته ستقدر بـ30% من إجمالي مجموع الاختبار التي سيؤديها الطالب، وباقى محتويات الاختبار تختلف من كلية إلى أخرى حسب المهارات والمعلومات المتطلبة من كل كلية، مشيرا إلى أنه لابد أن يحصل الطالب على 70 % ليكون ناجحا ولائقا باختبارات القدرات، وأن موقع التسجيل مفتوح 24 ساعة لاستقبال تسجيلات الطلاب للامتحان على أن تؤدى الامتحانات بالكليات نفسها.
وأكد مكتب التنسيق أنه لن يعتد بأي نتائج أخري بعد إغلاق موقع التنسيق الألكترونى لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات، وتجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، ولن يعتد بأى إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرصا على الشفافية مع الطلاب.
وتتمثل الكليات التى تتطلب إجراء اختبارات القدرات إلى جانب مجموع الثانوية العامة للقبول بها فى كليات التربية الرياضية، وشعبتي التربية (الفنية والموسيقية) بكليات التربية النوعية وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة وفرعيها (ميت غمر – منية النصر)، وكليات الفنون الجميلة (فنون– عمارة)، وكليات الفنون التطبيقية بجامعات(حلوان – دمياط – بنها – بني سويف)، وكلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية جامعة المنيا.
ويأتى من بين كليات القدرات شعبتى التربية الفنية بكلتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس وكلية التربية بالسويس جامعة السويس)، وكلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس، وكليات الإعلام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *