الرئيسية / غير مصنف / كيف تقهر الأرق وتحصل على نوم هادئ ومريح؟

كيف تقهر الأرق وتحصل على نوم هادئ ومريح؟

كيف تقهر الأرق وتحصل على نوم هادئ ومريح؟

كشف تقرير طبى تقرير نُشر مؤخراً بالمجلة الأمريكية “EatingWell” عن مجموعة من النصائح والتوصيات للحد من مشكلة الأرق، والمساهمة فى الحصول على نوم هادئ ومريح.

وأكد التقرير على أهمية تناول اللبن الدافئ قبل الذهاب إلى السرير، لافتاً أنه يعد من أفضل المشروبات التى تساعد فى الحصول على نوم هادئ ومريح، نظراً لاحتوائه على الحمض الأمينى “تريبتوفان”، والذى يصل إلى المخ، فيُحدث تأثيراً مهدئاً ويحفز الشعور بالنوم ، ولكنهم لفتوا فى الوقت نفسه أنه لا يتحول إلى الموصل العصبى “سيروتونين” ، والمعروف بدوره الكبير فى تحفيز النوم، وتقتصر على التهدئة فقط.

وكما نصح التقرير بتناول عصير العليق، لافتاً أنه يعد من الوسائل الرائعة والفعالة جداً فى تحفيز الشعور بالنوم، وهو بديل ممتاز عن المشروبات الكحولية، والذى يتسبب الإسراف فى تناولها فى حدوث الأرق على غير المتوقع.

وكما يجب الإقلال من تناول مشروبات القهوة قدر الإمكان، لأنها تحتوى على تركيزات عالية من الكافيين، وهو ما يتسبب فى الإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعى، بالإضافة إلى أن تلك التأثيرات تزداد تدريجياً كلما تقدم بك العمر كما جاء بدورية “Sleep Medicine”، وهو نفس الأمر بالنسبة للشاى والمشروبات الغازية، والتى يمكنك استبدالها بالعصائر الطبيعية ذات القيمة الغذائية العالية مثل عصير الليمون أو البرتقال أو الموز.

وأخيراً لابد من تجنب الشعور بالجوع أثناء النوم، وينصح حينها بتناول أحد الأطعمة الصحية الغنية بالكربوهيدرات البسيطة، مثل التفاح مثلاً، حيث يساهم ذلك فى إفراز هرمون السيروتونين، وهو له تأثير مهدئ بعض الشىء ويساعد على الاسترخاء ويحفز الشعور بالنعاس، بينما يتسبب الإسراف فى تناول الطعام قبل النوم فى نتائج عكسية ويجعلك تشعر بالأرق.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *