الرئيسية / غير مصنف / خبيرة تنمية بشرية: التغيير يبدأ من الداخل
شخص حب فراق بنت

خبيرة تنمية بشرية: التغيير يبدأ من الداخل

أكدت الدكتورة هايدى شرف، خبيرة التنمية البشرية، أن التغيير فى حياتنا يبدأ من داخل الإنسان، مضيفة أنه يجب أن يسأل كل واحدٍ منا نفسه “هل هو راضِ عن شخصيته وحياته وظروفه أم لا “، ولو آمن أن هناك تغييرا يجب أن يحدث، فهذا هو بداية الطريق.

وأوضحت أن التغيير ربما يأخذ وقت حسب الظروف لإحداث التغيير المطلوب، وإذا صدّقنا أن الموضوع سيحتاج صبر، فلن نصاب بالإحباط، فلا يجب استعجال النتائج أبداً، ولنجرب فى البداية تغيير شىء بسيط كواجهة الموبايل أو إعادة ترتيب قوائمه بشكل مختلف، والمقصود من ذلك قياس درجة المرونة, هل النفس تتقبل التغيير بسهولة أم لا.

وأشارت إلى أنه ربما تكون المشكلة ليست فى الظروف أو حتى فى الشىء المراد تغييره بل هى فى الشخص نفسه، فربما الشخصية غير مرنة، وفى هذا الوضع على الإنسان تدريب نفسه على تغيير أشياء بسيطة وليس لها علاقة بالشىء المراد تغييره، ليتذوق معنى التغيير وبعد فترة تدريب كافية يبدأ وضع خطط كثيرة وبدائل عدّة لإحداث تغييرٍ ما مقصود بشكل تدريجى، والنتيجة لو كانت غير مرضية فى البداية فمجرد النجاح فى كسر الروتين, هذا بحد ذاته إنجاز يخلقُ حافزاً لإكمال الخطة المحددة .

وأضافت أنه لا يجب نسيان قول الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)، مضيفة أننا لو أردنا احداث تغيير، علينا بالعملِ الصادق والصبر وحسن التدبير.

تعليق واحد

  1. التغير يبدء من الداخل وليس من الشارع والمظاهرات كما تكونون يولى عليكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *