الرئيسية / غير مصنف / انتبه .. الخوف و الاضطرابات النفسية تؤدى الاصابة بالصرع
اكتئاب

انتبه .. الخوف و الاضطرابات النفسية تؤدى الاصابة بالصرع

يعد الصرع من أخطر الأمراض النفسية والعصبية خاصة لدى الشباب والأطفال، يعرض الدكتور حسان النادي أستاذ الأمراض النفسية والعصبية بكلية الطب جامعة سوهاج، أهم الأسباب المؤدية للصرع و التى تؤدى إلى زيادة الموجات الكهربائية فى المخ، مما ينتج عنها اختلال فى الوعى واضطراب فى الذاكرة، وتسبب فى صدمة عاطفية نفسية وفيزيائية فى المخ تؤدى إلى اضطرابات فى الجهاز العصبى وتتسبب فى نوبات التشنجات والصرع.

ويرجع “نادى” الإصابة إلى عوامل وراثية بسبب خلل فى الإنزيمات الجسمية، مما يجعل المخ أكثر قابلية للإصابة بنوبة الصرع، مشيراً إلى أن حالات الخوف والاضطرابات النفسية عوامل محفّزة لحدوث التشنج العصبى، والتى تؤدى مستقبلاً إلى الإصابة بالصرع .

ويشرح نادى، أن مريض الصرع يُصاب بحالة من القلق والاضطرابات النفسية والاكتئاب وحالة من الانعزالية عن المجتمع، مما يجعل النادى الرياضى و الاجتماعى أول طرق العلاج، من خلال الاندماج مع المجتمع .

وينصح أستاذ الامراض النفسية بمتابعة الطبيب من أجل تشخيص الحالة ودرجة خطورتها، ممارسة الرياضة، والبعد عن تناول الكحوليات والسهر والإجهاد الزائد للوصول إلى الراحة النفسية.

ويختم قائلاً: “العلاج النفسى مهم جداً لمريض الصرع، بمساعدته على تقبل مشكلاته والتوجيه السليم صوب حلها، بالبعد عن ما يثير الخوف والقلق”.

تعليق واحد

  1. طفلة عمرها ١٢ عندها صرع جزيي هل يمكنها الشفا بمجرد البلوغ او باخذ دوا ديباكين تشفي في خلال سنة …؟؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *