سبعة أطعمة تؤثر على الذكاء وكفاءة المخ

قدم موقع “فتنيا” قائمة من سبعة أطعمة، يمكنها أن تؤثر على الذكاء والقدرات العقلية، ويجب تجنبها قدر الإمكان.

أولاً: المنتجات المحلاة بالسكر: أكد الموقع أن السكر والمنتجات المضاف إليها السكر لا تساهم فقط فى زيادة الوزن ولكنها تؤثر أيضاً على أداء المخ لوظائفه، ويمكنها أن تؤدى إلى العديد من المشكلات العصبية وتؤثر على الذاكرة، والقدرة على التعلم.

وثانياً: الوجبات السريعة: أثبتت دراسة حديثة أجرتها جامعة مونتريال أن الوجبات السريعة تعمل على تغيير المواد الكيميائية فى المخ وتؤدى إلى الإصابة بالاكتئاب والتوتر، كما أنها غنية بالدهون مما يجعلها تؤثر على إنتاج مادة الدوبامين التى تعد مهمة للتأثير على السعادة، كما أن تلك المادة ضرورية للإدراك والقدرة على التعلم والانتباه، بالإضافة إلى أنها تحفز الذاكرة.

وثالثاً: الأطعمة المقلية الجاهزة: حيث إنها تحتوى على مواد كيماوية ومكسبات طعم وألوان صناعية وجميعها تؤثر على السوك ووظائف الإدراك؛ نظرا لأنها تزيد من زيادة النشاط لدى الأطفال والبالغين على حد سواء، وتعمل على تدمير خلايا الجهاز العصبى الموجودة فى المخ، والشىء نفسه ينطبق على الأطعمة جاهزة الإعداد.

ورابعاً: الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الملح: حيث أثبتت الأبحاث أن تناول مقدار كبير من الصوديوم يومياً يؤثر على القدرة على الإدراك والقدرة على التفكير والذكاء، بل وأشارت الدراسات إلى أن تناول معدلات عالية من الصوديوم، بالإضافة إلى النيكوتين يضاهى تماماً إدمان المخدرات.

وخامساً: اللحوم المصنعة مثل السجق، والسلامى؛ نظراً لأنها تؤثر على الجهاز العصبى وبدلا منها يجب تناول اللحوم غير المصنعة ويفصل التونة والسالمون، بالإضافة إلى منتجات الألبان والحبوب الغنية بالبروتين.

وسادساً: المحليات الصناعية والتى يلجأ إليها العديد من الأشخاص لخسارة الوزن، ولكن تلك المحليات الصناعية بالرغم من أنها تحتوى على سعرات أقل فإنها تؤذى الجسم أكثر مما تفيده، كما أنه قد تؤذى المخ وتؤثر على القدرات الإدراكية، خاصة مع استهلاك كميات كبيرة منها.

وسابعاً: الدهون غير المشبعة والتى تؤثر على كفاءة المخ، كما أنها تؤدى على المدى البعيد إلى تقلص فى المخ يشبه ما ينجم عن مرض الزهامير.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *