الصف الثالث الثانوى لعام 2012 - 2013 منطق الباب الثانى| المنطق المنطق - الباب الثانى| اسم العلم ليـس له مفهوم

الدرس في شكل نص مقروء

المنطق - الباب الثانى| اسم العلم ليـس له مفهوم

اسم العلم ليـس له مفهوم

لأنه يطلق علي فرد واحد بذاته

مثل " سعيد , على , كريم ,جميلة " كل هذه الأسماء عندما تقال لا تثير فى الذهن أى معنى أو تصور أو صفات .

فليس بالضرورة توافر صفة الجمال في من تسمى جميلة .

ولكن قلة من المناطقة يرى أن أسم العلم له مفهوم " يثير صفات ومعانى فى الذهن " فعندما أقول اسم محمد يفهم أنه رجل مسلم وعندما أقول " ريتشارد " يفهم أنه رجل غير عربى .

الكليات الخمس

صنف المناطقة الحد الكلى الى خمس أقسام هى :

الجنس النوع الفصل الخاصة العرض العام

حد كلى

يطلق على عدة أنواع تجمعهم صفات مشتركة

مثل

" حيوان "

تطلق على أنواع الحيوانات الأنسان والفيل و ....

بناء

تطلق على أنواع المبانى

مثل المسجد و المدرسة و ....

حد كلى

يطلق على أفراد كثيرة يشتركون فى صفات مثل..

" إنسان "

تطلق على البلاين من البشر لاشتراكهم فى عدة صفات .

انسان= أحمد + محمد حد كلى

يطلق على صفة

جوهرية أساسية

وتميز النوع عن بقية الأنواع

أى تفصله مثل

" التفكير "

صفة أساسية توجد فى كل فرد من أفراد النوع الأنسانى .

لا يستقيم النوع بدونها

أى لا يمكن

تصور أى انسان بدونها .

تستخدم فى التعريف بالحد .

جامعة مانعة .

الوصول للفصل صعب فى الأشياء الطبيعية يحتاج إلى متخصصين . حد كلى يطلق على صفة غير اساسية

تميز النوع عن غيره .

تخص النوع عن غيره

مثل

" مدخن "

بالنسبة

للأنسان "

له مئذنة بالنسبة للمسجد .

يستقيم النوع بدونها . تستخدم فى التعريف بالرسم . حد كلى

يطلق على

صفة

غيراساسية غير مميزة للنوع عن غيره .

توجد فى

النوع وغيرة

مثل

" أبيض " بالنسبة للانسان .

يستخدم فى التعريف .

جامعة فقط

العلاقة بين الجنس والنوع

مثال

- العلاقة بين الجنس والنوع نسبية متغيرة وليست ثابتة مطلقة

أى لا يفهم احداهما بدون الأخر أى لا يظل الحد

جنسا دائما ولا يظل نوع .

- الجنس أعم من النوع .

- عدد ما صدقات الجنس أكثر من ما صفات النوع .

- العلاقة بينهم نسبية متغيرة.

- الجنس يعد جنس لما تحته من نوع .

- النوع يعد نوع لما فوقه من حنس .

- والجنس الذى يعلو النوع مباشرة هو الجنس القريب

- والجنس الأعم يسمى بالجنس البعيد .

رتب فورفوريوس الصورى " أحد شراح أرسطو "

الأنواع والأجناس الى لأن وصل الى جنس الأجناس

الجنس الذى ليس فوقه جنس .

فيما يعرف بشجرة فورفوريوس

التعريف

المقصود بالتعريف

هو إيضاح معنى اللفظ .

أو ايضاح صفات الشىء .

وصفه العرب بأنه " القول الشارح "

التعريف ضرورة منطقية

لأن تعريف اللفظ يساهم فى تجنب الوقوع فى خطأ التفكير .

فؤائد التعريف ازالة اللبس الذى حدث نتيجة الفهم الخاطىء .

عدم الخلط بين الألفاظ " الخلط بين الألفاظ قد يؤدى الى المشاكل بين الأفراد والدول .

وقد استخدم سقراط تعريف الألفاظ " الفضائل " حين تصدى للسوفسطائية .

أنـــــــــــــواع التعـــــــــــريـــــــــف

التعريف الشيئي

التعريف اللفظي

" الأسمى "

يرجع إلى فلاسفة اليونان

ويركز على صفات الشيء التي تميزه عن غيره وتظهر حقيقته .

يعتمد على شرح معنى اللفظ بهدف توضيحه بلفظ أو مجموعة ألفاظ أكثر وضوحا منه وهو أساس التعريف الحديث و ينقسم الى:

القاموسى و الاجرائى والاشتراطى

أولاً : التعريف الشيئي

التعريف بالحد

يركز على الصفات الجوهرية " الأساسية " التى لا نتصور الشىء بدونها وهذا يتطلب الفصل .

و ينقسم الى

الحد التام الحد الناقص

يتكون من

الجنس القريب + الفصل

الإنسان = الحيوان + المفكر يتكون من

الجنس البعيد + الفصل.

= كائن حى + مفكر

ملحوظة

التعريف بالحد هوأكمل أنواع التعريف و أدقها من أصعب التعريفات فهو يستخدم الفصل وهو أمر صعب فى الأشياء الطبيعية فقديما كنا نعتقد أن الأسفنج نبات ثم اتضح أنه حيوان اذا فنحن بحاجة الى المتخصصين من أدق التعريفات لأنه يعتمد علىالجنس القريب و الفصل وهى صفة أساسية وجوهرية .

التعريف بالرسم

نلجأ اليه عندما يصعب التعريف بالحد يركز على الصفة الغير جوهرية التى تميزه عن غيره " الخاصة "

وينقسم إلى

الرسم التام الرسم الناقص

يتكون من الجنس القريب + الخاصة.

الإنسان = حيوان + مدخن .

يتكون من الجنس البعيد + الخاصة .

الإنسان =كائن حى + مدخن .

شرط التعريف الشيني

s='NewsSubTitleText'>جامع مانع

يجمع جميع أفراد النوع فى الجنس يمنع دخول الأنواع الأجنبية بذكر الصفة المميزة

المثلث شكل هندسي له ثلاث أضلع متقاطعة " جامع مانع "

المثلث شكل هندسى له ثلاث أضلع متساوية " مانع غير جامع " أو " جامع غير ما نع " .

ثانيا التعريف اللفظي " الأسمى "

وينقسم إلى

التعريف القاموسي التعريف الاشتراط التعريف الإجرائى

هو ذكر ما يساوى الكلمة فى اللغة ويمكن الحصول على هذا التعريف من خلال المعاجم والقواميس .

ليث = أسد

مسرة = تليفون هو ذكر معنى يحدده الشخص الذى يستخدم اللفظ ويمكن إن يكون هذا المعنى مختلف قبل ذلك فى الماضى عن الحاضر أو المستقبل

مثال :

تعريف اقليدس ااخط هو ما له طول وليس له عرضولكن اذا رجعنا للواقع سنجد للخط عرض مهما كان ضيئلا .

مثال :

المعفى من الضرائب هو من لا يزيد دخله عن ألفى جنية يستخدم فى العلوم الطبيعية فيحدد الإجراءات التى ينبغى القيام بها لتوضيح الأفكار أو المصطلحات العلمية.

مثال : السائل الحمضى هو الذى إذا وضع فيه ورقة عباد الشمس تحولت الورقة إلى اللون الأزرق .

شروط التعريف اللفظي

1 – يجب إن يكون التعريف مساوياً للمعرف .

فلا يكون أوسع أو أضيق من المعرف

مثال : النقطة = هى ما ليس لها طول ولا عرض .

2 – إن يكون التعريف اكثر وضوحاً مما يراد تعريفه بمعنى .

أ – ألا يعرف اللفظ بالإيجاز .

"عدم اشتمال التعريف على تركيبات مجازية ." ( الأسد ملك الغابة ) .

ب – ألا يعرف الشئ بما هو أصعب منه .

" أى ألفاظ عير مفهومة . " الليث هو القسوة " .

ج – عدم اشتمال التعريف على لفظ مشتق من المعرف ." تعريف دائرى "

المنطق هو مجموعة قواعد منطقية

هـ – عدم تعريف الشئ بنقيضة ." تجنب التعريف السلبى "

العدل ما ليس ظلماً

التعليقات (6) تعليق

  • الصمت الباكى

    الصمت الباكى

    الأحد 26-01-2014 18:57

    حضرتك جزء الكليات الخمس مش موجود ياريت تنزلو يا مستر

    1
  • tito

    tito

    الخميس 06-06-2013 12:53

    فين الرد فين الجزء بتاع الكليات الخمس

    2
  • Dunya yusef

    Dunya yusef

    الخميس 06-06-2013 12:53

    7elw el shar7 bas el moshkela en betklm besor3a

    3
  • kerolos gerges

    kerolos gerges

    الخميس 06-06-2013 12:53

    حضرتك جزء الكليات الخمسة مش موجود ياريت تنزلو يا مستر

    4
  • mohamed elethy

    mohamed elethy

    الخميس 06-06-2013 12:53

    شرح جميل جدا جدا يا مستر وائل بس جزئيه الكليات الخمس مش موجوده ومحطوط مكانها درس متكرر الى هو كيفيه تحويل الحد الجزئى الى حد كلى شـــــــــــــكرا على المجهود الجـــــــــــميل دا

    5
  • eman mohamed

    eman mohamed

    الخميس 06-06-2013 12:53

    الشرح اكثر من رائع بس فى مشكلة صغيرة يا مستر مش موجود الجزء الخاص بالكليات الخمس ومحطوط بدل منه درس لعلم الاجتماع ياريت حضرتك تنزل هذا الجزء وشكرا

    6

اضف تعليق