إعلان

الاعتدال فى المعاملة أقوى طرق التعامل مع الطالب المشاغب بالفصل

كتبت مروة يوسف |
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

دائما ما يوجد بين طلاب الثانوية العامة طالب المشاغب الذى يصعب التعامل معه، مما يسبب معاناة للمعلم داخل الفصل حتى أصبحت ظاهرة داخل فصول الثانوية العامة،وفى هذا يقدم أسامة عبد الكريم، مدرب وخبير تنمية بشرية، طرقا للتعامل مع هذه الظاهرة، موضحا أن الاعتدال فى التعامل معه يعد من أقوى طرق المعاملة حتى لا يفتح مجالا للاستهتار.

ويؤكد " عبد الكريم"أنه إذا تعرض المدرس للاستفزاز من قبل الطالب المشاغب فعليه التجاهل وعدم النزول لمستوى معاملته، والابتعاد عن توبيخه أمام زملائه بالفصل حتى لا يتحول معه الموقف لعناد، وأيضا عليه الابتعاد عن طرده من الفصل فى موقف المشاغبة لأن ذلك يعد هزيمة للمعلم.

ويضيف: من الظلم معاقبة الفصل كاملا رد فعل على طالب واحد، تجنب الصوت العالى والألفاظ البذيئة ردًا عليه مع الاحتفاظ بالتماسك، الرد يكون بحزم وقوة وليس بالصراخ، عدم تشويه صورة الطالب المشاغب أمام المعلمين أو التلاميذ زملائه حتى لا تفقد محبته.

ويستكمل "عبد الكريم" التعبير عن الحب بالابتسامة وسماحة الوجه وليس العبث داخل الفصل ومن أقوى طرق الحب والإشباع العاطفى الملامسة الجسدية بحضن الطالب وتقبيله، التدرج فى المعاملة وليس بالضرب والشتيمة لكن تفهم الموقف والتعامل معه بحكمة و تعقل، ومن أقوى طرق التعامل أيضا الثواب والعقاب بين الطلاب جميعا.

واختتم خبير التنمية البشرية نصائحه، مؤكدا ضرورة التحدث داخل المنهج بطرح أفكار ودراسات من داخل الميدان التربوى لتوجيه الطالب بطريقة غير مباشرة.

اضف تعليق