الأزهر يطرح مشروعاً جديداً لإصلاح التعليم الأزهري

أكَّد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر على ضرورة البدء في مشروع إصلاح التعليم الأزهري، مُطالبًا جميع المسئولين عن العمَلية التعليمية بالأزهر الشريف بضرورة رفع شعار “الإصلاح في كل ما يتعلق بمنظومة التعليم”.

وطرَح فضيلة الإمام الأكبر خلال اجتماعه بلجنة إصلاح التعليم بالأزهر عدداً من القضايا الخاصة بالمناهج الأزهرية، وكيفيَّة تطويرها، في إطار الثوابت المقرَّرة بالأزهر الشريف منذ أكثر من ألف عام، وكذلك حل المشاكل المتعلقة بالتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بتحفيظ القرآن الكريم والتمكُّن من اللغة العربية لطلاب الأزهر الشريف، باعتبارهما محور الدراسة بالأزهر الشريف .

كما قرَّر فضيلته تشكيل عدة لجان للقيام بدراسة المشاكل الخاصة بمراحل التعليم المختلفة بالأزهر الشريف، من أجل وضع الحلول المناسبة لها، حيث تم تشكيل لجنة خاصة بالتعليم الابتدائي والإعدادي ولجنة أخرى للتعليم الثانوي ولجنة للتعليم الجامعي، بالإضافة إلى اللجنة العامة التي تدرس كل ما تتوصل إليه اللجان السابقة من عمل.

حصول إدارة الدقي على المركز الأول على مستوى الجمهورية في التربية الموسيقية

أكدت أسرة التربية الموسيقية بمدرسة جمال عبد الناصر الثانوية بنات بالمهندسين أن إدارة الدقي التعليمية حصلت على المركز الأول على مستوى الجمهورية في مسابقة الغناء والعزف للعام الدراسي السابق ، مشيرة إلى أن للمدرسة دورا بارزا في حصول الإدارة على المركز نتيجة اشتراك عدد من الطالبات الموهوبات منهم الطالبة هدير أحمد سيد والتي تتميز بصوتها العذب والجميل ومن أجمل الاغانى التي قدمتها أغنية ” طوف وشوف ” لكوكب الشرق أم كلثوم وتم تكريمها من جانب وزارة التربية والتعليم .

وأوضحت الأسرة أنه تم أيضا الاشتراك هذا العام في نفس المسابقة وتم الصعود إلى تصفيات المحافظة وصولا إلى بطولة الجمهورية واشترك عدد من الطالبات بالمدرسة ومن أبرزهن الطالبة مودة هاشم لتميزها في عزف الكمان فى عزفها لموسيقى أغنية ا لنهر الخالد.

طرق وحلول لكيفية المذاكرة بمدرسة طيبة

تساعد مدرسة طيبة بمدينة نصر الطلاب في تقديم أفكار تربوية لهم كل أسبوع تساعدهم فى الحصول علي معلومة أو نصيحة و تعلن عن ما تنظمه المدرسة من أنشطة خلال كل أسبوع لكي يعلم أولياء الأمور ما يدور بالمدرسة من أنشطة أيضا.

وفي هذا الأسبوع قدمت المدرسة مقترحات للطلاب و طرق للمذاكرة بسبب قرب امتحانات نصف السنة وذكرت رئيسة لجنة التطوير سالي أحمد كيفية المذاكرة و حددت لها عدة طرق…..

أولا الطريقة الكلية وهي أن يقرأ الطالب الموضوع بشكل عام لتتضح له الفكرة العامة ثم يعيد قراءة الموضوع لاستيعاب بقية الأفكار و هذه الطريقة تفيد في المواضيع القصيرة المترابطة الأفكار…

ثانيا الطريقة الجزئية أي تقسيم الموضوع إلي فقرات حسب ترابط الأفكار و تقبل المتعلم لهذا الترابط ،فالمتعلم هنا هو الذي يتحكم في طريقة التقسيم حسب ما يوافقه ثم ربط هذه الأفكار جميعا معا و هذه الطريقة تفيد في المواضيع الطويلة و التي تتميز بعدم تسلسل الأفكار فيها …

وثالثا الطريقة المختلطة و هي الجمع بين الطريقتين السابقتين بحيث يأخذ المتعلم الفكرة العامة ثم يقسم الموضوع الفقرات وليس ذلك هو كل شيء في عملية تحصيل العلم وإتقانه.

قواعد للمذكرة تفيد جميع الطلاب بالمراحل التعليمية

ذكرت سالي حامد رئيس لجنة التطوير بمدرسة طيبة بمدينة نصر انه يوجد هناك مجموعة من القواعد و التي لابد من مراعاتها إثناء المذاكرة و للطالب تطويعها حسب ظروفه و احتياجاته .

ومنها الأتي أولا تقسيم الوقت بين المواد بوضع جدول دراسي يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ويتناسب مع الجدول الدراسي اليومي .

ثانيا اختيار المكان المناسب للدراسة وذلك من حيث الإضاءة المناسبة و الابتعاد عن الإضاءة الخافتة والتهوية الجيدة للغرفة وترتيبها فالترتيب يبعث علي الراحة و الابتعاد عن المذاكرة في غرف النوم و إن صعب ذلك فتقول لهم الابتعاد عن السرير أثناء المذاكرة ،و دراسة المواد العلمية مثل الرياضيات و العلوم لا تجدي إذا كانت بصورة شفوية فقط و أنما لابد أن يصاحبها استخدام الورقة و القلم فذلك أثبت للمعلومات فيها ،و الابتعاد عن مصادر الإزعاج بكل أنواعها فالراحة النفسية تدفع المتعلم للدراسة .

وأضافت أيضا الاهتمام بالغذاء فالطالب يجهد نفسه في تحصيل العلم ولابد من تغذية جسده و تقوية نفسه بصورة تتماشي مع ما يجهد نفسه لآجلة و المثل يقول”العقل السليم في الجسم السليم ”

و أخيرا عند الشعور بالتعب يحسن أخذ قسط من الراحة و اخذ القسط الكافي من النوم دون زيادة أو نقصان فكلاهما ضار.

ندوة توعية عن خطورة الإدمان بمدرسة الأورمان بنات بالعجوزة

نظمت مدرسة الأورمان الإعدادية الثانوية بالعجوزة ندوة توعية عن الإدمان وقام محمد حسن معلم الأحياء بالمدرسة بتعريف الطالبات بالإدمان قائلا الإدمان هو العدو الحقيقي للإنسان وإذا كان يحقق متعة فإنها لمدة قصيرة وبعد أن تنتهي تقضى على الشباب ويتحول إلى إنسان عاجز ملئ بالأمراض لا يستطيع أن ينفع نفسه وأسرته .

وأشار محمد إلى أن الإدمان له عناصر كثيرة منها مادة الأفيون حيث يحتوى على نسبة كبيرة من المركبات الكيميائية التي تؤثر بالسلب على صحة الإنسان وأيضا الهيروين وهو أحدث مشتقات مادة المورفين والذي يعتبر المركب الأساسى للأفيون.

وأوضح محمد أن التدخين له تأثير كبير على حياة الإنسان وكثير من الأشخاص يقول أن التدخين خطر كبير على الصحة عبارة يحاول من يقولها أن يبعد عن هذا الخطر الذي يحيط بنا ولكن هذه الكلمة كثيرا ما تكون بلا فائدة ولا جدوى يقول محمد أن في التدخين أضرارا كبيرة على الجسم والقلب والصدر وقد أثبتت بعض الدراسات التي أجراها بعض العلماء وجود علاقة بين التدخين وأمراض الدورة الدموية لافتا إلى أن أثر التدخين لا يقتصر على المدخن فقط بل يتعدى إلى غير المدخن.

مدرسة الأورمان بنين بالدقي تستقبل الامتحانات بمنع الموبايل والبلاك بيرى

أكد يوسف محمد مدير مدرسة الأورمان الثانوية بنين بالدقي أن المدرسة استعدت بمجموعة من الإجراءات استعدادا لامتحانات النقل للصف الأول والثاني من المرحلة الثانوية ففيما يتعلق بالصف الأول الثانوي استعدت المدرسة بعدد 60 لجنة وأيضا تم إعداد 58 لجنة امتحان للصف الثاني الثانوي على مستوى المدرسة ، ووصل عدد الملاحظين بالمدرسة إلى ما يقرب من 140ملاحظا بالإضافة إلى مراقبي الأدوار ورئيس اللجنة .

وفى ذات السياق أشار يوسف إلى أنه تم عقد جمعية عمومية خلال الأسبوع الماضي تضم جميع المعلمين بالمدرسة لاتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية لتفادى أي أخطاء من المتوقع أن تحدث أثناء سير الامتحانات منها التنبيه على الطلاب ومنعهم من حمل جهاز المحمول والـ “بلاك بيرى” لمنع حدوث أي حالات غش .

وفى سياق منفصل أكد طه فؤاد معلم الجغرافيا بالمدرسة أنه تم إعداد فصول خاصة بالموهوبين منها أربع فصول بالصف الأول الثانوي وعدد ثلاثة فصول بالصف الثاني الثانوي .

وأشار فؤاد إلى أن هذه الفصول يوضع بها الطلاب القادمين من المرحلة الإعدادية بعد اجتياز الامتحان الذي تعقده الإدارة التابع لها الطالب ، وأيضا فيما يتعلق بالمناهج إلى تطبق بهذه الفصول يتم إضافة بعض الدروس الخاصة بالموهوبين تتعلق بالمواد العلمية والثقافية من أبرزها الكيمياء والفيزياء والرياضيات .

غرفة عمليات بكل إدارة تعليمية لمتابعة سير الامتحانات

بمناسبة قرب الانتهاء من الفصل الدراسي الأول واستعداد لجان الإدارات التعليمية لامتحانات نهاية الفصل ، قررت مديرية التربية والتعليم بالجيزة برئاسة رمضان عبد الحميد وكيل المديرية إرسال منشور إلى الموجهين الأوائل ومديري التعليم الابتدائي والاعدادى والثانوي بالإدارات التعليمية أكد من خلاله التزام موجهي العموم ومديري التعليم بإعداد تقرير بالأخطاء العلمية أو المطبعية أو الموضوعات غير المنطقية الواردة بالكتب الدراسية المطورة من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث الإعدادي وترسل هذه الأخطاء لموجه عام المادة بالمديرية لمراجعتها وإعداد تقرير شامل يرسل إلى مستشار المادة بالوزارة لمراعاة ذلك عند طباعة الكتب العام القادم .

وأضاف رمضان: يلتزم الموجهين العموميون من التأكد من انتهاء المدارس من تدريس المناهج الدراسية وفقا للجدول الزمني وإرسال إفادة إلى المديرية .

وقال رمضان: تلتزم الإدارة التعليمية بتشكيل غرفة عمليات بكل إدارة تعليمية لمتابعة سير الامتحانات وذلك للوقوف على أبرز المشاكل التي تؤثر بدورها على سير عملية الامتحانات والتدخل الفوري لحلها . كما أشار رمضان إلى ضرورة متابعة عمليات تقدير الدرجات لمراحل النقل والشهادات مع المراجعة الجادة لتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب مستخدمين نماذج إجابة مرنة تحتوى على جميع الإجابات الممكنة للسؤال الواحد.

السعيدية الثانوية بالجيزة تستعد لامتحانات الترم بإجراءات مشددة

أعلنت مدرسة السعيدية بالجيزة عن بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول للصف الأول والثاني من المرحلة الثانوية المقرر يوم الخميس 9 و10 يناير القادم وحتى يومي الـ 22/ 23من نفس الشهر 2013 قررت مجموعة إجراءات تنظم سير الامتحانات

وأكد جمال البهنساوى مدير المدرسة إن المدرسة استعدت لهذه الامتحانات بإعلان أرقام الجلوس، وجداول الامتحانات التي شارك الطلاب في إعدادها بما يتناسب مع ظروفهم، وتجهيز غرف للمتابعة الطبية بمواقع لجان الامتحانات بها طبيب لاستقبال أي حالات طارئة قد تحدث.

وأشار البهنساوى إلى أنه تم التنبيه على الطلاب للحضور قبل موعد الامتحان بوقت قصير وعدم التأخير، ومعه بطاقة إثبات الشخصية فيما يمنع دخول التليفون المحمول نهائيا، أو الدخول بالحقائب.

وأوضح جمال أنه ممنوع على الطلاب تبادل الأدوات داخل اللجان، أو الخروج قبل نصف الوقت، محذرا الطلاب من اللجوء لأي محاولة للغش أو الإخلال بنظام الامتحان وإلا تعرض الطالب للمساءلة القانونية.