الرئيسية / آداب وفنون / معلومات نادرة عن إحسان عبد القدوس

معلومات نادرة عن إحسان عبد القدوس

كأي طفل عظيم ولد إحسان عبد القدوس في اليوم الذي يفتح به الناس عامهم وتحديدا في فجر 1 يناير عام 1919م، وهو اليوم الذي شهد مولد الأعلام والخالدين في تاريخ بني الإنسان. فى قرية الصالحية بمحافظة الشرقية، وقت أن كانت مصر العظيمة حبلى بثورة غيرت وجه الحياة السياسية فى القرن العشرين، وكأي صبي مدلل ومنعم تربى بين أحضان والده محمد عبد القدوس ووالدته التركية الأصل روزا اليوسف مؤسسة دار روز اليوسف بعيدا عن صخب المدينة وضجيجها.

محمد عبد القدوس والد إحسان
الفنان محمد عبد القدوس والد إحسان

مولد الأسطورة وتكوينها

تدرج إحسان فى التعليم الأزهري من الكتاب حتى المدرسة إلى أن تخرج فيه ومنه عمل رئيس كتاب بالمحاكم الشرعية ثم درس في مدرسة خليل آغا بالقاهرة، ثم في مدرسة فؤاد الأول بالقاهرة، ثم التحق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة. ورغم نشأته الدينية والتزامه الإسلامي المأخوذ عن أبيه المعروف بالتقوى والصلاح؛ إلا أن إحسان تمرد على نشأته وتأمل ربيع الأنثى المنتظر ومسائل الانفتاح الجنسي والعذرية بشيء من الليبرالية غير المعهودة في زمانه ونلاحظ ذلك في عدد من الروايات والقصص منها: “حالة الدكتور حسن” التى تحولت إلى فيلم سينمائي حمل اسم “أين عقلى” أدت بطولته فاتنة العرب سعاد حسني أمام محمود ياسين ومن خلال القصة ناقش اضطراب الشاب الريفي ـ بين التقاليد والتقدمية ـ الذي تلقى تعليمه في أوروبا بعد أن عرف أن زوجته ليست عذراء كما تربى وأحب وتمنى.

فاطمة اليوسف والدة إحسان عبد القدوس3
الفنانة والصحفية فاطمة اليوسف والدة إحسان 

 

 معالم السرد القدوسي

بالرغم من التنوع الكبير الذي حظيت به تجربة السرد لدى إحسان عبد القدوس من خلال نشأته الريفية وتعليمه الازهري وشهرة والدته ومجدها وصلاح أبيه وتقواه إلا أنه يعتبر الروائي والقاص الوحيد الذي كرسوا أعماله لأدب الرومانسية المتجردة حتى لو تخللتها أحداث درامية في حيز السياسية أو حيز الحراك المجتمعي الهائل الذي ولد عبد القدوس في أحضانه وعاش تجارب تحرر المصريين ونضالهم ضد الاحتلال لحظة بلحظة.

إحسان عبد القدوس 2
إحسان شابا

 

أبسط دليل على ذلك أعماله الشهيرة: “أين عمري عام 1954م، والوسادة الخالية عام 1955م، والطريق المسدود ولا أنام 1957م، وفي بيتنا رجل عام 1957م، وشىء في صدري عام 1958م، ولا يجب نسيان رائعته الدرامية التي لا تتكرر عام 1964م عن الحريات الجنسية اللامقننة واللامنظمة للمرأة في منتصف القرن العشرين والتي حملت عنوان “أنف وثلاث عيون” وحولها بعد ذلك المخرج اللامع حسين كمال إلى عمل سينمائي أدى بطولته ميرفت أمين وماجدة ونجلاء فتحي ومحمود ياسين.

إحسان عبد القدوس

 

تفرد إحسان عبد القدوس في سرده القصصي والروائي بسمات لم يحظ بها أدباء مصر كافة بمن فيهم كاهنهم الأكبر نجيب محفوظ صاحب نوبل، وأهمها على الإطلاق بساطة الفكرة الاجتماعية وتجردها من الأديولوجيات السياسية والعقائدية ولو تتبعنا مسيرة الرواية المصرية في القرن العشرين ابتداء من الدكتور هيكل والمازني وتوفيق الحكيم وطه حسين والعقاد وصولا إلى أديب نوبل ورفاقه وحتى من أعقب تلك المرحلة لوجدنا أن لكل منهم قضية سياسية حملت طابعا فلسفيا حاول الروائي أن يدسها في جيوب النص لتخرج بالرسالة التي أراد كل واحد منهم أن يوصلها إلى من يهمه الأمر.

هند رستم بصحبة أبناء إحسان عبد القدوس
هند رستم بصحبة ابنى إحسان عبد القدوس

 

لكن إحسان عبد القدوس بأسلوبه شديد السهولة وشديد الامتناع في آن، دس في جيوب نصوصه أفكارا تقدمية أكثر منها أي شي آخر وخاصة تلك التي تتعلق بالمرأة وتحررها فخرجت رواياته بيضاء للناظرين محدثة الأثر الأكبر والأهم في نفوس طالبات الجامعات والسيدات المتعلمات وبنات الطبقات الوسطى والراقية في الخمسينيات والستينيات ومن ثم بدأن في المطالبة بتسيير أنفسهن وفقا لنموذج المرأة الأوروبية كما أراد إحسان وسعى.

 ثاني اثنين إذ هما في صالة العرض

يمكن القول إن السينما العربية قامت روائيا وحواريا على أكتاف رجلين اثنين: نجيب محفوظ ثم إحسان عبد القدوس ومن المعروف أن إحسان شارك فى صياغة قصص وروايات كتبها ولم يكتبها عند تحويلها إلى أفلام سنيمائية فقد كتب الحوار لفيلم “لا تطفئ الشمس” الذى أخرجه صلاح أبوسيف عن إحدى رواياته، وكتب الحوار لفيلم “إمبراطورية ميم” الذى أخرجه حسين كمال عن أقصوصة من مجموعة “بنت السلطان”، وكتب حوار “بعيدا عن الأرض” للمخرج نفسه.

اللافت في تلك الخاصية لدى إحسان عبد القدوس أنه شارك كل من رفيق الصبان وحسين كمال فى كتابة سيناريو عدد من الأفلام المهمة، كما شارك سعد الدين وهبة ويوسف فرنسيس فى كتابة سيناريو فيلم “أبى فوق الشجرة”، ولذلك نقول بارتياح ضمير إن إحسان هو ثانى أكثر كتاب القصة والرواية إثراء للسينما كما وكيفا، لا يسبقه فى ذلك سوى سيد الرواة وتاج رأسهم: نجيب محفوظ، فقد بلغ عدد الأفلام المأخوذة عن أدب إحسان 42 فيلماً تنوعت مصادرها بين القصة (٣٢ فيلما) بينها ثلاثة أفلام كل منها ثلاث قصص هى: البنات والصيف وثلاثة لصوص وثلاث نساء، والرواية (10 أفلام).

إحسان عبد القدوس3

الأمر الجدير بالملاحظة أن روايات إحسان عبد القدوس التي حققت أعلى نسبة مبيعات في حقبتي الخمسينات والستينات لم يكن لها أن تحقق هذا الحجم من الصدى والوصول لو لم يكن الروائي ابن سيدة شهيرة ولو لم يكن الرجل رئيس تحرير إحدى أهم المطبوعات (روزا اليوسف) في القرن العشرين، لكن العزاء الوحيد الذي يمكن أن يقال في هذا السياق أن عشرات رؤساء التحرير لم يتمكنوا من هذا القدر من المبيعات والوصول إلى الناس رغم أنهم اعتلوا كرسي رئاسة التحرير في مطبوعات لا تقل أهمية عن روزا اليوسف.

 عبد القدوس بين أنياب عبد الناصر

قلنا إن إحسان عبد القدوس لم يتعمد تعميق رواياته بالأفكار السياسية كشأن العادة التي جُبل عليها الرواة المصريين لكن على صعيد الصحافة كتب عبد القدوس عددا من المقالات السياسية التي ضاق بها صدر الرئيس جمال عبد الناصر خاصة بعد أن وشى به عدد من المقربين منه ولذلك أصدر زعيم العرب قراره باعتقال عبد القدوس في السجن الحربي مرتين. ثم تحول الخريف بين عبد الناصر وعبد القدوس إلى ربيع أخرج الأخير من بين أنياب الأسد ومنحه الرئيس عبد الناصر وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى عن مجمل أعماله الأدبية.

احسان_عبدالقدوس

مجمل القول: إن إحسان عبد القدوس صنع لنفسه مجددا يفوق مجد أولئك الذين يحلمون أن تقبلهم ملكات الجمال أو أولئك الذين يتوقون إلى أن يصنع لهم النحاتون تمثالا من الحجارة يوضع في مركز الميادين أمام المارة والعابرين أو حتى أولئك الذين يتمنون لو أنهم في عصور يعلق الناس أعمالهم على أستار الكعبة، وفي خيال المصريين وذاكرتهم يجلس إحسان آمنا مطمئنا متأملا من خلال الخلود مكانته الأدبية لدى أحفاد آمنتت وماعت وآمون.

 

 موضوعات متعلقة:

هند رستم بصحبة أبناء إحسان عبد القدوس.. صورة نادرة

تخيل.. إحسان عبد القدوس أقام دعوى قضائية على رمسيس نجيب بسبب نادية لطفى!

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *